بطولات عالميةكرة قدم

أوروجواي تتعادل مع اليابان 2-2 في كوبا أميركا

فوت منتخب أوروجواي فرصة بلوغ الدور ربع النهائي من مسابقة كوبا أميركا 2019 في كرة القدم، بسقوطه أمس الخميس، في فخ التعادل 2-2 مع اليابان، المشاركة ببطاقة دعوة، في الجولة الثانية من منافسات المجموعة الثالثة.

ورفعت أوروجواي رصيدها إلى 4 نقاط بعد فوزها الساحق على الإكوادور برباعية نظيفة في الجولة الأولى، في حين كسب المنتخب الياباني نقطته الأولى في المسابقة وحافظ على آماله في تخطي الدور الأول، حيث تنتظره مباراة ضد الإكوادور في الجولة الثالثة الختامية، علما بأنه تعرض لخسارة قاسية في الجولة الأولى ضد تشيلي بأربعة أهداف نظيفة.

وتخلف المنتخب الأميركي الجنوبي مرتين، لكنه نجح في الخروج بنقطة وضعته في الصدارة مؤقتا، بانتظار نتيجة مباراة تشيلي حاملة اللقب في النسختين الماضيتين مع الإكوادور.

وأسف مهاجم منتخب أوروجواي وبرشلونة الإسباني لويس سواريز لاكتفاء فريقه بنقطة واحدة بقوله: “لقد خرجنا بالتعادل لكننا خلقنا الفرص الأفضل في المباراة وبالتالي نشعر بالمرارة”.

وكان المنتخب الياباني تغلب على أوروجواي 4-3 في مباراة ودية في سايتاما في أكتوبر الماضي. لكن المنتخب الأميركي الجنوبي دخل المباراة مرشحا للفوز قياسا بأدائه في المباراة الأولى ضد الإكوادور التي سحقها برباعية نظيفة، في حين يشارك المنتخب الياباني بتشكيلة جلها من الوجوه الشابة استعدادا لدورة الألعاب الأولمبية التي يستضيفها العام المقبل.

وبعد أن تميز لاعبوه بعدم الفعالية أمام المرمى ضد تشيلي، أجرى مدرب اليابان هاجيمي مورياسو تغييرات على تشكيلته الأساسية، من خلال إشراكه مهاجم ليستر سيتي الإنجليزي السابق شينجي أوكازاكي، إلى جانب هيروكي اكي على حساب اياسي اويدا وتاكيفوسا كوبو.

واستهلت أوروجواي المباراة بالضغط على مرمى اليابان وسدد سواريز كرة ساقطة من منتصف الملعب لمست العارضة.

وبعد لعبة مشتركة رائعة بين سواريز ومهاجم باريس سان جيرمان الفرنسي إدينسون كافاني، والقائد المدافع دييجو جودين، المرشح للانتقال إلى إنتر ميلان الإيطالي بعدما قرر ترك فريقه أتلتيكو مدريد الإسباني، وصلت الكرة إلى الأول داخل المنطقة لكنه سددها ضعيفة بين يدي الحارس الياباني ايجي كاواشيما (12).

ورد المنتخب الياباني بكرة رأسية لناوميشي اويدا لكن حارس الأوروجواي وجلطة سراي التركي فرناندو موسليرا سيطر عليها بسهولة (16).

وتقدم المنتخب الياباني عندما تلقى كوجي ميوشي كرة أمامية طويلة فسار بها قبل أن يسددها في الشباك الأوروجويانية من زاوية ضيقة (25).

بيد أن المنتخب الآسيوي لم ينعم طويلا يهدف التقدم لأن الحكم الكولومبي أندريس روخاس، وبعد اللجوء إلى تقنية المساعدة بالفيديو (في إيه آر)، احتسب ركلة جزاء لصالح الأوروجواي بعد احتكاك بسيط بين كافاني وأويدا داخل المنطقة، فانبرى لها سواريز مدركا التعادل (32).

وعزز سواريز صدارته للائحة الهدافين التاريخيين للأوروجواي بعدما سجل هدفه الـ58 بفارق 11 هدفا أمام كافاني.

وكاد كافاني، الذي سجل باكورة أهدافه في البطولة القارية في أربع مشاركات في المباراة الأولى ضد الإكوادور، أن يمنح التقدم لمنتخب بلاده لكن تسديدته اصطدمت بالعارضة (35).

وفي مطلع الشوط الثاني احتج أفراد المنتخب الياباني لعدم لجوء الحكم إلى تقنية المساعدة بالفيديو بعد عرقلة ناكاجيما من قبل جيوفاني جونزاليز داخل المنطقة.

وأهدر كافاني انفرادا بالحارس الياباني في الدقيقة 54 ليدفع منتخب بلاده الثمن في الهجمة المرتدة التالية، عندما تقدم المنتخب الآسيوي مجددا عن طريق ميوجي، إثر هجمة مرتدة سريعة وخروج خاطىء لحارس الأوروجواي موسليرا (59).

وردت الأوروجواي برأسية لخوسيه خيمينيز إثر ركلة ركنية (66).

وضغط المنتخب الأوروجوياني في آواخر المباراة سعيا للخروج فائزا وضمان بطاقة التأهل، وردت العارضة تسديدة لسواريز (81) دون أن تتغير النتيجة.

زر الذهاب إلى الأعلى