الدوري الألمانيبطولات عالميةكرة قدم

أفكار مبتكرة.. ألمانيا تستعد لإشعال أجواء المنافسة بدون جماهير

ما كان بعيدا عن خيال الجماهير الألمانية قبل أشهر قليلة بات بمثابة الخيار الوحيد، حيث أنه في حال استئناف منافسات الدوري الألماني لكرة القدم (بوندسليجا) لهذا الموسم، ستقام المباريات بدون جماهير، وذلك على الأرجح حتى نهاية آب/أغسطس المقبل، في ظل أزمة وباء فيروس كورونا المستجد (كوفيد – 19).

وكان لاعبو فريقي بوروسيا مونشنجلادباخ وكولون قد مروا بالفعل بتجربة اللعب بدون جمهور، في مباراتهما التي أقيمت في أوائل أذار/مارس الماضي، وكان الوضع غريبا بالتأكيد بالنسبة للاعبين.

وقال ماركو روزه المدير الفني لمونشنجلادباخ عقب المباراة التي انتهت بالفوز على كولون 2 / 1 “بدون جماهير، لم تكن كرة القدم التي نتمناها”، كما قال الحكم دينيز أيتكين إنها “كانت مختلفة حقا، ومخيفة.”

وفي ظل السيناريو المرجح لاستئناف المنافسات بإقامة المباريات بدون جماهير، اتجه المشجعون وكذلك الأندية لبحث أفكار مبتكرة أملا في تقليل حدة المشهد المحزن للمدرجات الخالية شيئا ما.

وفيما يلي بعض الأفكار المبتكرة التي طرحت:

وجوه المشجعين على قصاصات من الورق بالمدرجات.

ولن يفتقد لاعبو مونشنجلادباخ وجوه مشجعيهم في المدرجات، حيث أطلق الجمهور مشروعا يتيح للمشجعين طباعة صور وجوههم على قصاصات من الورق المقوى لتثبيتها في المدرجات خلال المباريات، وقد أعلن المنظمون عن تلقي نحو ألف طلب.

أدوات التشجيع

ذكرت صحيفة “بيلد” الألمانية أن مشجعي فريق كولون يعتزمون تثبيت اللافتات والأعلام والشعارات في مدرجات استاد “راين إنيرجي” ، وذلك بالتنسيق مع النادي.

إرسال الهتافات عبر تطبيق للهواتف المحمولة

تطبيق للهواتف المحمولة يهدف إلى إشعال أجواء المنافسة في الملعب شيئا ما رغم غياب الجمهور، حيث سيتيح لمستخدميه من المشجعين أزرار مختلفة للهتافات أو التصفيق وذلك خلال مشاهدة المباريات عبر شاشات التلفاز، حيث أنه بالضغط على تلك الأزرار يجرى نقل الهتافات والتصفيق للاعبين عبر مكبرات الصوت في الاستاد.

وكلما زاد عدد المشجعين المشاركين في هتاف كلما كان صوت الهتاف عاليا في الاستاد عبر مكبرات الصوت.

ولم يجر تحديد موعد جاهزية التطبيق لكن المطورين على تواصل مع عدد من الأندية، ولم يجر حتى الآن وضع خطة لاختبار تشغيل التطبيق.

زر الذهاب إلى الأعلى