دوري كرة السلة الأمريكيكرة السلة

يانيس يتعملق مع باكس و4 أشواط إضافية تبتسم لبورتلاند

تعملق اليوناني يانيس أنتيتوكونمبو، وقاد ميلووكي باكس للفوز على مضيفه بوسطن سلتيكس 123-116، الجمعة، في دوري كرة السلة الأميركي للمحترفين، ليتقدم 2-1 في نصف نهائي المنطقة الشرقية، فيما احتاج بورتلاند ترايل بلايزرز إلى 4 أشواط إضافية للتقدم على دنفر ناجتس 2-1 في الغربية.

في المباراة الأولى، صنع ميلووكي باكس متصدر الدوري المنتظم الفارق في الربع الثالث عندما سجل 40 نقطة مقابل 31 لمنافسه، ليستعيد أفضلية الأرض بعد أن خسر المباراة الأولى على ملعبه.

وقال يانيس (32 نقطة و13 متابعة) النيجيري الأصل والمرشح لنيل جائزة أفضل لاعب في الدوري مع نجم هيوستن روكتس جيمس هاردن: “أنا ببساطة أثق بنفسي. هذا ما يريده مني رفاقي”.

وتابع: “يريدونني أن أقوم باللعبة الصحيحة، وهذا ما أحاول القيام به طوال السلسلة”.

وتقدم بوسطن 56-55 بين الشوطين بعد أن وصل تقدمه إلى 12 نقطة قبل أن يبدأ باكس بتقليص الفارق.

لكن النقاط الأربعين لميلووكي في الربع الثالث، وهي الأعلى للفريقين في هذه السلسلة، أبعدته عن صاحب الأرض. وسجل لاعبوه 11 محاولة من أصل 18، وزرع الموزع جورج هيل رميتين ثلاثيتين خلال سلسلة من 12 نقطة متتالية دون رد لبوسطن.

وصحيح أن بوسطن سجل 31 نقطة في هذا الربع، إلا أنه عجز عن الوصول إلى السلة في آخر 3,44 دقيقة. وفي مطلع الربع الأخير وسع ميلووكي الفارق إلى 17 نقطة مستفيدا من 11 نقطة مقابل 3 لخصمه.

ولم يستسلم بوسطن مع ثلاثية لآل هورفورد مقلصا الفارق إلى 121-116 في الثواني الأخيرة، لكن يانيس الذي سجل نصف نقاطه تقريبا من خط الرميات الحرة بسبب كثرة الأخطاء عليه أوصل سفينة باكس إلى بر الأمان.

وإضافة إلى نقاطه ومتابعاته المميزة، مرر يانيس 8 كرات حاسمة وصد 3 كرات لخصومه.

كما برز مع الفائز كريس ميدلتون (20 نقطة)، والبديل هيل مع 21 نقطة، فيما زرع البديل بات كونافتون 4 ثلاثيات.

ولدى الخاسر، كان النجم كايري ايرفينج أفضل مسجل مع 29 نقطة، لكنه سجل 8 سلات من 22 محاولة، وأضاف جايسون تاتوم 20 نقطة و11 متابعة وجايلين براون 18 نقطة.

لكن ايرفينج، بطل الدوري عام 2016، انتقد احتساب الحكام 22 رمية حرة نتيجة أخطاء على يانيس “من السخيف احتساب 22 رمية حرة، أبطأ هذا الأمر اللعب وحرمنا من تسجيل السلات المتتالية”.

وتابع يانيس قبل حلول فريقه مجددا على بوسطن في المباراة الرابعة الاثنين “بالطبع لدينا قوة دفع كبيرة. يجب أن نمارس كرة سلة جيدة ونواصل الدفاع”.

ويلتقي الفائز من هذه السلسلة مع الفائز من سلسلة فيلادلفيا سفنتي سيكسرز وتورونتو رابتورز (2-1).

بورتلاند وناجتس
بورتلاند وناجتس

بورتلاند يهزم ناجتس

وفي المنطقة الغربية، شهد فوز بورتلاند ترايل بلايزرز على دنفر ناجتس 140-137 أربعة أشواط إضافية للمرة الأولى في البلاي أوف منذ 1953 بين بوسطن سلتيكس وسيراكيوز ناشونالز والثانية في تاريخ الدوري.

وانتزع بورتلاند أمام جماهيره فوزا ثمينا منحه التقدم 2-1، حيث يتأهل الفائز لمواجهة المتأهل من سلسلة جولدن ستايت ووريرز حامل اللقب في آخر سنتين وهيوستن روكتس (2-صفر).

وشهدت المباراة 24 تغييرا في هوية الفريق المتقدم، وقال مدرب بورتلاند تيري ستوتس: “لم أشارك في مباراة مماثلة سواء في الدور المنتظم أو البلاي أوف. كان مجهودا رائعا من الفريقين”.

وتعرض لاعبو الفريقين لإرهاق كبير، على غرار نجم بورتلاند التركي اينيس كانتر (18 نقطة و15 متابعة) الذي أصيب في كتفه وفخذه خلال 56 دقيقة خاضها في المباراة. وحسم زميله رودني هود (19 نقطة) المباراة برمية ثلاثية.

وكان سي جاي ماكولوم أفضل مسجل لدى بورتلاند مع 41 نقطة في 60 دقيقة، فيما رأى داميان ليلارد صاحب 28 نقطة “أنها المباراة الأكثر جنونا التي شاركت فيها”.

ولدى الخاسر، لعب العملاق الصربي نيكولا يوكيتش 65 من أصل 68 دقيقة، سجل فيها 33 نقطة و18 متابعة و14 تمريرة حاسمة.

كما سجل لدنفر جمال موراي 34 نقطة والبديل ويل بارتون 22 نقطة وبول ميلساب 17 نقطة و13 متابعة.

ورأى مدرب دنفر مايك مالون “قاتلنا، قاتلنا، قاتلنا. هذا كل ما يمكنك أن تطلبه. كانت مباراة جهنمية من فريقين كبيرين”.

وسيكون لدنفر أقل من 48 ساعة كي يخوض المباراة الرابعة في بورتلاند أيضا، الأحد، لوقف نزيف قد يهدد استمراره في المنافسة.

وقال ماكولوم “أردنا حقا الفوز بهذه المباراة الثالثة على أرضنا، لأننا ندرك أن الفريق الذي يحرزها يملك فرصة التأهل بنسبة 70%”.

وتابع “لست متعبا، ولخوض مباريات مماثلة أخضع للتمارين في فصل الصيف، أعتني بجسدي وبحميتي الغذائية خلال الموسم”.

زر الذهاب إلى الأعلى