كأس أمم أفريقياكرة قدممنتخبات

حصاد أمم أفريقيا.. السنغال بطلا تاريخيا ووفاة 8 ومصر تكسب حارسا كبيرا

أظهر ساديو ماني الكثير من الشجاعة والقوة الذهنية بعد إهدار ركلة جزاء وقاد منتخب السنغال للتتويج بلقب كأس الأمم الأفريقية لكرة القدم لأول مرة ليرسم بذلك نهاية سعيدة لبطولة تعرض خلالها فريقه للمتاعب في الكاميرون.

وأهدر ماني ركلة جزاء في الدقيقة السابعة في المباراة النهائية الليلة الماضية في مواجهة منتخب مصر في استاد أولمبي بالعاصمة ياوندي.

وكان من الممكن أن يكلف فريقه غاليا لو أهدر ركلة مماثلة بعد أن امتدت المباراة لركلات الترجيح عقب انتهاء الوقتين الأصلي والإضافي بالتعادل السلبي.

لكنه تجاوز خيبة الأمل المبكرة ليحرز ركلة الترجيح الحاسمة ويمنح بلاده الفوز بنتيجة 4-2.

وجاء الانتصار بعد سيطرة المنتخب السنغالي على المباراة النهائية بعد أن رشحته التوقعات قبل انطلاق البطولة للفوز باللقب ويؤكد جدارته بأن يكون المنتخب الأعلى تصنيفا في القارة السمراء.

وسبق لمنتخب السنغال الواقعة في غرب أفريقيا الخسارة في المباراة النهائية للبطولة في نسختي 2002 و2019.

ولم تختبر السنغال تقريبا خلال البطولة رغم أنها أحرزت هدفا وحيدا في دور المجموعات من خلال ركلة جزاء نفذها ماني في المباراة الأولى في مواجهة زيمبابوي لكنها رغم ذلك احتلت صدارة مجموعتها.

وبعد ذلك فازت على جزر الرأس الأخضر وغينيا الاستوائية وبوركينا فاسو لتضمن الظهور في المباراة النهائية بينما واجهت مصر مسيرة أكثر صعوبة.

ولعبت مصر وقتا إضافيا في جميع مبارياتها في مراحل خروج المغلوب وفازت في مباراتين بركلات الترجيح وبالتالي فإن الفريق تأثر بهذه الجهود الإضافية بشكل واضح خلال المباراة النهائية التي امتدت أيضا لركلات الترجيح ليحتل الفريق المركز الثاني للمرة الثانية في ثلاث نهائيات ليبكي القائد محمد صلاح تأثرا بالهزيمة.

وشهدت البطولة وفاة ثمانية أشخاص وإصابة سبعة أخرين بجروح خطيرة في حادث تدافع خلال مباراة الكاميرون وجزر القمر في دور 16.

كما كسبت مصر أيضا حارسا كبيرا هو محمد أبو جبل والذي أظهر يقظة شديدة خلال المباريات التي لعب فيها أساسيا أو بديلا، وذلك عقب إصابة محمد الشناوي حارس منتخب مصر الأساسي والأهلي المصري.

وكان من المقرر أن تستضيف الكاميرون النهائيات في 2019 لكن البطولة نقلت إلى مصر بسبب عدم جاهزية الكاميرون للتنظيم.

وتقرر إقامة البطولة التالية في الكاميرون في 2021 لكنها تأجلت بسبب كورونا وشهدت ظهور عدة إصابات بالفيروس سريع  العدوى والانتشار في صفوف معظم الفرق بينما تراجع الحضور الجماهيري لأسباب تتعلق بالجائحة أيضا.

وستقام كأس الأمم الأفريقية المقبلة في ساحل العاج في منتصف 2023.

مواد ذات صلة
زر الذهاب إلى الأعلى