اتحادات الكرةعالميةكأس أمم أفريقيا 2019كرة قدم

مصر تتطلع لإبهار العالم في قرعة كأس أمم أفريقيا

تتطلع مصر إلى إبهار العالم، غدا الجمعة، عندما تستضيف حفل قرعة كأس الأمم الأفريقية لكرة القدم في نسختها الـ32 تحت سفح الأهرامات.

وتستضيف مصر، الفائزة باللقب سبع مرات في رقم قياسي، النسخة 32 الموسعة للبطولة، بين 21 يونيو و19 يوليو المقبلين، بمشاركة 24 منتخبا.

اقرأ أيضا:

وقال هاني أبو ريدة، رئيس اللجنة العليا المنظمة للبطولة رئيس الاتحاد المصري، إن بلاده تتطلع لإبهار العالم من خلال حفل القرعة.

وأضاف أبو ريدة للصحفيين: “نحن الآن نصنع التاريخ كدولة مضيفة لهذه النسخة الاستثنائية، التي تضم 24 فريقا بدلا من 16. لأول مرة في تاريخ كأس الأمم الأفريقية ستقام البطولة في الصيف بدلا من موعدها المعتاد خلال شهري يناير وفبراير كل عامين”.

وأضاف “أبو ريدة”: نعمل على مدار اليوم من أجل تنظيم بطولة رائعة ونجهز مفاجآت في حفل سحب القرعة. اخترنا سفح الأهرامات لإقامة القرعة لنجمع بين التاريخ والحاضر والمستقبل”.

مقاعد حضور قرعة كأس أمم أفريقيا 2019
مقاعد حضور قرعة كأس أمم أفريقيا 2019

700 ضيف يتقدمهم انفانتينو

ووجهت اللجنة المنظمة للبطولة الدعوة إلى 700 شخصية دولية وأفريقية لحضور حفل القرعة، على رأسهم جياني انفانتينو رئيس الاتحاد الدولي للعبة (الفيفا).

كما وجهت الدعوة للعديد من أساطير القارة السابقين بينهم يايا توري قائد ساحل العاج، والمغربي مصطفى حاجي، والنيجيري إيمانويل أمونيكي مدرب تنزانيا الحالي، والسنغالي الحاج ضيوف.

وتم توجيه الدعوة إلى محمود الخطيب أسطورة مصر السابق ورئيس النادي الأهلي الحالي، والفائز بجائزة أفضل لاعب في أفريقيا عام 1983 والمتوج بلقب نسخة عام 1986 في القاهرة.

وكذلك حسن شحاتة، مدرب مصر الفائز بالبطولة ثلاث مرات متتالية أعوام 2006 و2008 و2010، بالإضافة إلى قادة منتخب مصر السابقين: حسام حسن وأحمد حسن وعصام الحضري والمخضرم سمير عدلي المدير الإداري السابق لمنتخب مصر.

لقطة من موقع قرعة كأس أمم أفريقيا 2019
لقطة من موقع قرعة كأس أمم أفريقيا 2019

حضور إعلامي مميز

وسيشهد حفل القرعة تغطية إعلامية متميزة، بعد أن خصصت اللجنة المنظمة 180 مقعدا لوسائل الإعلام الدولية والمحلية، مع زيادة حصة الإعلاميين المصريين.

وأكد أبو ريدة تقدير الاتحاد الأفريقي للصحفيين المصريين، وجميع وسائل الإعلام المحلية والدولية، لدورها الكبير المتوقع منها لإنجاح البطولة.

وكان الاتحاد الأفريقي قد وافق على حضور 32 صحفيا مصريا فقط، قبل زيادتهم فيما بعد عقب تدخل أبو ريدة.

وتدخل رئيس الاتحاد المصري لزيادة عدد المقاعد المخصصة للصحفيين في حفل القرعة من 120 إلى 180 مقعدا، رغم ضيق المكان، لحل الأزمة بعد تقسيم الاتحاد القاري عدد 120 مقعدا على 24 دولة مشاركة في البطولة، بواقع خمسة لكل دولة، وهو ما يصعب تطبيقه عمليا على وسائل الإعلام في البلد المضيف.

صورة من تجهيزات قرعة كأس الأمم الأفريقية 2019
صورة من تجهيزات قرعة كأس الأمم الأفريقية 2019

تصنيف المنتخبات

وأعلن الاتحاد الأفريقي قبل أيام تصنيف المنتخبات المشاركة في البطولة.

وضم التصنيف الأول منتخبات مصر وتونس وغانا وساحل العاج والكاميرون والسنغال، بينما جاء في المستوى الثاني منتخبات المغرب ونيجيريا والكونجو الديمقراطية والجزائر ومالي وغينيا.

وضم المستوى الثالث منتخبات أوغندا وجنوب أفريقيا وغينيا بيساو وزيمبابوي وأنجولا وبوروندي، وضم المستوى الرابع والأخير منتخبات موريتانيا وناميبيا وبنين وكينيا ومدغشقر وتنزانيا.

وعلى الصعيد الفني قال هاني رمزي، المدرب المساعد لمنتخب مصر، إن المكسيكي خافيير أجيري، مدرب الفريق، يترقب ما ستسفر عنه نتائج القرعة لوضع التصور النهائي للاستعداد للبطولة خلال المرحلة المقبلة.

وأضاف: “بناء على القرعة سيتم تحديد احتياجات الفريق والمنتخبات التي سنلتقي معها وديا”.

الوسوم
مواد ذات صلة

أيمن فؤاد

صحافي بموقع "195 سبورتس" متخصص في تغطية أخبار الدوريات العربية (عدا الخليج) ودول المغرب العربي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

5 × 4 =

إغلاق