الدوري الإنجليزيبطولات عالميةكرة قدم

ليفربول وسيتي في الجولة الأخيرة من السباق الأكثر إثارة

اليوم يُحسم لقب الدوري الإنجليزي الممتاز لكرة القدم، بين حامله المتصدر مانشستر سيتي ومطارده ليفربول، عندما تخوض الفرق غمار المرحلة الثامنة والثلاثين، المحطة الأخيرة، في إحدى أكثر المنافسات إثارة في تاريخ البطولة.

ويتصدر سيتي برصيد 95 نقطة، بفارق نقطة واحدة فقط عن ليفربول. ويحل الأول ضيفا على برايتون، بينما يستضيف الثاني ولفرهامبتون.

ويبحث سيتي عن لقبه الرابع في المواسم الثمانية الأخيرة (بعد 2012، 2014، و2018) والثاني تواليا بقيادة مدربه الإسباني جوسيب جوارديولا، بينما يرغب ليفربول الذي يقوده المدرب الألماني يورجن كلوب بلقب أول في بطولة إنجلترا منذ تتويجه بلقبه الثامن عشر عام 1990.

وقال جوارديولا “الفريقان يستحقان اللقب. لكن لا يمكن أن يؤول سوى لواحد. على الفريق الخاسر ألا يشعر بالندم لأنه قدم كل شيء ممكن”.

سيتي يحلم وليفربول ينتظر معجزة جديدة

هكذا استمرت لعبة (القط والفأر) بين مانشستر سيتي وليفربول طوال الموسم الحالي، في ظل صراعهما للحصول على لقب الدوري الانجليزي لكرة القدم، واليوم تم كشف النقاب أخيرا عن هوية الفائز باللقب.

وفي حال فوز مانشستر سيتي على برايتون، فإنه سيتوج باللقب دون النظر لنتيجة مباراة ليفربول مع وولفرهامبتون.

وربما يحتفظ فريق جوارديولا باللقب للموسم الثاني على التوالي، إذا تطابقت نتيجة لقائه مع برايتون مع نتيجة مباراة ليفربول مع وولفرهامبتون.

ولم يسبق لمانشستر سيتي أن احتفظ باللقب عامين متتاليين، علما بأنه لم يحقق أي فريق بالبطولة هذا الإنجاز منذ حصول مانشستر يونايتد على اللقب عامي 2008 و2009.

كان سباق المنافسة على البطولة هذا الموسم أحد أكثر السباقات إثارة للجدل في السنوات الأخيرة، حيث واصل ليفربول ومانشستر سيتي مطاردتهما لبعضهما البعض حتى المرحلة الأخيرة.

وبعدما كان مانشستر سيتي متأخرا عن الصدارة، التي كان يحتلها ليفربول، بفارق سبع نقاط، في وقت سابق من الموسم الحالي، أصبح الآن يمتلك مصيره.

ورغم ذلك، يرى بيرناردو سيلفا، لاعب سيتي وأحد أفضل لاعبي البطولة في الموسم الحالي، أن مهمة الفوز باللقب لم يتم إنجازها بعد.

وقال سيلفا لصحيفة (مانشستر إيفينينج): “مباراة برايتون تبدو صعبة للغاية خاصة أنها تقام خارج ملعبنا”.

أضاف لاعب سيتي: “لعبنا ضد برايتون في الدور قبل النهائي لبطولة كأس الاتحاد. إنه فريق يتمتع بلياقة بدنية عالية، لذلك لا أتوقع أن تتسم مباراتنا معهم بالسهولة. لكننا ندرك أننا بحاجة لحصد النقاط الثلاث للفوز بهذا اللقب”.

وأكد سيلفا “نعلم أنه يتعين علينا الفوز لتحقيق إنجاز لم يحدث من قبل في تاريخ هذا النادي الذي يحلم بالفوز بالدوري الإنجليزي للموسم الثاني على التوالي”.

وسيتحقق جوارديولا من مدى جاهزية لاعبه فيرناندينيو لخوض المباراة قبل وضع اللمسات الأخيرة على قائمة الفريق التي ستواجه برايتون، لكنه أكد أن مانشستر سيتي لم يحسم فوزه باللقب بعد.

وقال جوارديولا: “سيكون الأمر صعبا في برايتون. لقد تعادلوا مع أرسنال 1-1 في المرحلة الماضية. لعبنا قبل عدة أسابيع أمامهم وكان الأمر صعبا للغاية علينا”.

وأوضح المدرب الإسباني “سيلعبون بكل فخر ولكن الأمور مازالت في أيدينا. تأخرنا بفارق سبع نقاط ولكننا لم نستسلم مطلقا. ارتقينا للصدارة وحققنا 13 انتصارا متتاليا”.

ليفربول
ليفربول

من جانبه، يواجه ليفربول ضيفه وولفرهامبتون بمعنويات مرتفعة للغاية، بعدما حقق فريق المدرب الألماني يورجن كلوب عودة مذهلة أمام برشلونة الإسباني، يوم الثلاثاء الماضي، في بطولة دوري أبطال أوروبا.

ونجح ليفربول في تعويض خسارته صفر -3 أمام الفريق الكتالوني في مباراة الذهاب، وحقق فوزا كبيرا 4-صفر في لقاء الإياب الذي جرى بملعبه، ليصعد للمباراة النهائية للمسابقة القارية للعام الثاني على التوالي.

ومن المقرر أن يعود النجم الدولي المصري محمد صلاح لصفوف ليفربول بعدما غاب عن لقاء برشلونة، بسبب معاناته من إصابة بالغة في الرأس تعرض لها أثناء فوز الفريق 3-2 على مضيفه نيوكاسل يونايتد، يوم السبت الماضي.

وللمرة الأولى في تاريخه، يحصد ليفربول 94 نقطة في البطولة، وربما يصل رصيده إلى 97 نقطة حال فوزه على ولفرهامبتون، فيما كان الحصول على هذا العدد من النقاط كافيا لتتويج أي فريق بلقب البطولة في المواسم الماضية.

ولا بديل أمام ليفربول سوى الفوز على ولفرهامبتون، أملا في تعثر مانشستر سيتي بالخسارة أو التعادل أمام برايتون، من أجل استعادة اللقب الغائب عن خزائنه.

وصرح الهولندي فيرجيل فان دايك، مدافع ليفربول، بأنه ما زال يأمل في تعثر مانشستر سيتي، لكنه أكد أنه ينبغي على زملائه أن يشعروا بالفخر للإنجاز الذي حققوه، حتى لو انتهى الأمر بإخفاقهم في التتويج باللقب بفارق نقطة وحيدة.

وقال فان دايك: “إذا لم نتوج بالبطولة فلن تكون نهاية العالم. قدمنا موسما رائعا وكذلك مانشستر سيتي”.

وأشار فان دايك إلى أنه يتعين على فريقه التركيز في المباراة المقبلة أمام ولفرهامبتون والعمل على حصد النقاط الثلاث. وتابع: “مواجهة ولفرهامبتون على ملعبنا ليست سهلة بكل تأكيد. نحتاج إلى التركيز في مباراتنا وتحقيق الفوز. إذا قمنا بذلك فإننا فعلنا ما يمكننا القيام به”.

زر الذهاب إلى الأعلى