دوري أبطال أفريقياعالميةكرة قدم

كيف تحسم لائحة دوري الأبطال أزمة الزمالك وجينيراسيون

تسبب نادي الزمالك في أزمة شديدة حين قرر، متأخرًا جدًا، تأجيل مباراته مع جينيراسيون فوت السنغالي، ونقل ملعبها بعيدًا عن العاصمة.

وشهدت الساعات القليلة الماضية أزمة شديدة تمسك فيها جينيراسيون فوت بلوائح البطولة وليس أكثر من ذلك.

جينيراسيون رفض الانصياع لطلب الزمالك بشأن تعديل موعد ومكان مباراة الفريقين في إياب دور الـ32 من دوري أبطال أفريقيا.

وفاز جينيراسيون فوت على الزمالك في لقاء الذهاب بنتيجة 2-1، ويمكن لحامل لقب الكونفدرالية أن يتأهل لدور المجموعات بدوري أبطال أفريقيا في حالة الفوز بهدف نظيف.

وأبلغ الزمالك في البداية الاتحاد الأفريقي بطلب تغيير موعد المباراة من السبت إلى الأحد، ومكانها من بتروسبورت إلى برج العرب.

لائحة دوري الأبطال

تقول اللائحة: إذا كانت المسافة بين العاصمة وملعب المباراة أكثر من 200 كيلو متر (وهذا ينطبق على برج العرب الآن) فإن على الاتحاد المضيف توفير طائرة للضيوف إلى ملعب المباراة وعقب نهايتها، وإن لم يكن هذا متوفرًا فيتم خوض المباراة في العاصمة.

هذا الجانب كان يمكن تجنبه إذا وصل جينيراسيون فوت إلى مطار برج العرب مباشرة، غير أن الفريق وصل القاهرة باعتبار ملعب المباراة هو بتروسبورت.

ويوضح الباب التاسع من اللائحة جانبًا مهمًا يتعلق بالأمور التنظيمية: المكان، التاريخ (الجمعة، السبت، الأحد) في دور الـ32، يتم تحديدهما من خلال الاتحاد المضيف، ويتم إبلاغ السكرتير العام للاتحاد الأفريقي، والفريق المنافس، والحكام، ومراقب المباراة، قبل 10 أيام من المباراة، وبعد ذلك الإخطار لا يمكن تغيير توقيت اللقاء أو اليوم أو ملعب المباراة، إلا إذا كان هناك اتفاق تم إبلاغ (كاف) به من جانب الفريقين.

وتقول المادة الرابعة من باب الجدول ونظام البطولة: التوقيت المحدد للمباريات لكافة مراحل البطولة نهائي ولا يمكن أن يتغير، إلا في حالة الضرورة القصوى التي يتم تحديدها من خلال اللجنة المنظمة للبطولة من جانب (كاف).

وفي هذه الأزمة يمكن الاستناد فقط إلى (الضرورة القصوى) دون الرجوع إلى الفريق الضيف.. وعلى الزمالك أن يبين ما هي الضرورة (القصوى) التي تستدعي تأجيل المباراة ونقلها بعيدا عن العاصمة.

الوسوم
مواد ذات صلة

أيمن فؤاد

صحافي بموقع "195 سبورتس" متخصص في تغطية أخبار دوريات دول المغرب العربي.
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق