عالميةكأس أمم أفريقيا 2019كرة قدممنتخبات

كوت ديفوار تضرب جنوب أفريقيا في كأس الأمم

حقق منتخب كوت ديفوار بداية قوية في بطولة كأس الأمم الأفريقية في كرة القدم، المقامة في مصر، بفوزه اليوم الإثنين 1-صفر على جنوب أفريقيا، ضمن الجولة الأولى للمجموعة الرابعة.

وفي المباراة التي جمعتهما على ستاد السلام في القاهرة، حقق منتخب كوت ديفوار الفوز بفضل هدف لاعب أستون فيلا الإنجليزي جوناثان كودجيا في الدقيقة 64.

ومنح كودجيا منتخب بلاده النقاط الثلاث، وتقاسم الصدارة مع المنتخب المغربي الذي فاز أمس الأحد بالنتيجة ذاتها على ناميبيا، في افتتاح منافسات المجموعة.

ملخص المباراة

ووجه منتخب جنوب أفريقيا تركيزه، في الدقائق الأولى، إلى جس نبض منافسه، بينما أظهر المنتخب الإيفواري طموحا هجوميا منذ البداية لكن دون تشكيل خطورة كبيرة على مرمى جنوب أفريقيا.

وحملت الدقيقة الثالثة أول فرصة في المباراة، وكانت من نصيب كوت ديفوار، حيث أرسل نيكولاس بيبي طولية رائعة إلى داخل منطقة الجزاء، لكن جوناثان كودجيا أخفق في تسديد الكرة ليهدر فرصة التقدم المبكر.

وبمرور الدقائق العشر الأولى، بدأ المنتخب الجنوب أفريقي الدخول في أجواء المباراة، وقدم أكثر من محاولة لكنها افتقدت الخطورة والسرعة الكافيتين لهز الشباك.

وفي الدقيقة 26، جاءت أول فرصة خطيرة لجنوب أفريقيا، حيث تلقى ثولاني هلاتشوايو عرضية عالية من سفيسو هيلانتي، وسدد الكرة برأسه لكنها مرت بجوار القائم.

وحصل المنتخب الإيفواري على ضربة حرة في الدقيقة 31 سدد منها نيكولاس بيبي كرة خطيرة، لكن الحظ عانده وتصدت لها العارضة.

وبعدها بدقيقة واحدة، كاد المنتخب الجنوب أفريقي أن يدفع ثمن خطأ دفاعي في تشتيت الكرة، حيث استلمها الإيفواري كودجيا وسدد بقوة لكن الحارس رونوين ويليامز تصدى لها وأنقذ شباكه من هدف محقق.

بعدها، تراجعت هيمنة المنتخب الإيفواري على مجريات اللعب، وأظهر المنتخب الجنوب أفريقي طموحا في التسجيل قبل نهاية الشوط الأول.

وباتت المواجهة أكثر تكافؤا في الدقائق الأخيرة من الشوط الأول، لكنها خلت من الفرص التهديفية لينتهي بالتعادل السلبي.

وفي الشوط الثاني، فرض المنتخب الجنوب أفريقي سيطرته على الكرة بشكل أكبر في الدقائق الأولى، لكن دون تشكيل الخطورة الهجومية الكافية للتقدم.

وتوالت محاولات المنتخب الجنوب أفريقي لكنها افتقدت الدقة والسرعة المطلوبتين لهز الشباك.

وفي الدقيقة 65، دفع المنتخب الجنوب أفريقي ثمن الفرص الضائعة، وتقدم المنتخب الإيفواري عن طريق جوناثان كودجيا، حين أرسل وونلو كوليبالي طولية إلى ماكس ألان جاردل، الذي مرر عرضية رائعة إلى كوديجا، ليسدد الكرة في الشباك متحديا الرقابة الدفاعية، ويعلن تقدم كوت ديفوار.

وأجرى إبراهيما كامارا، المدير الفني لمنتخب كوت ديفوار، التبديل الأول في المباراة في الدقيقة 69، حيث أشرك ويلفريد زاها بدلا من جان ميشيل سيري.

وتوقف اللعب في الدقيقة 72، حيث اشتكى الإيفواري كوليبالي من إصابة، وخرج لتلقي العلاج، قبل أن يواصل اللعب بعدها.

وأجرى ستوارت باكستير، المدير الفني لمنتخب جنوب أفريقيا، تبديله الأول في الدقيقة 75، حيث أشرك سيبوسيسو فيلاكازي بدلا من مابوي.

وكثف المنتخب الجنوب أفريقي محاولاته الهجومية بحثا عن التعادل، وكاد أن يدركه في الدقيقة 79، لكن الحارس الإيفواري سيلفان جبوهو تألق في التصدي للكرة.

وأجرى مدرب جنوب أفريقيا تبديله الثاني في الدقيقة 82، حيث أشرك لارس فيلدويك بدلا من ليبو موتيبا.

وفي الدقيقة 87، أجرى مدرب كوت ديفوار تبديليه الثاني والثالث، حيث أشرك سليمان دومبيا بدلا من وونلو كوليبالي، وماكسويل كورنيه بدلا من ماكس ألان جاردل.

وأنقذ الحارس الجنوب أفريقي رونوين ويليامز شباكه من هدف محقق في الدقيقة 90، حين تصدى ببراعة شديدة لكرة خطيرة سددها نيكولاس بيبي من

ضربة حرة.

وتمسك المنتخب الجنوب أفريقي بالأمل واقترب من التعادل من فرصة في الوقت القاتل، لكنه أخفق في هز الشباك لتنتهي المباراة بفوز كوت ديفوار.

الوسوم
مواد ذات صلة

أيمن فؤاد

صحافي بموقع "195 سبورتس" متخصص في تغطية أخبار الدوريات العربية (عدا الخليج) ودول المغرب العربي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

2 × اثنان =

إغلاق