عالميةكأس أمم أفريقيا 2019كرة قدممنتخبات

كل أعضاء اتحاد الكرة استقالوا إلا شوبير

أعلن المهندس هاني أبو ريدة استقالته من رئاسة الاتحاد المصري لكرة القدم، كما دعا أعضاء مجلس إدارة الاتحاد لتقديم استقالاتهم، وذلك عقب خروج المنتخب الوطني الأول من دور الـ 16 لبطولة كأس الأمم الأفريقية التي تنظمها مصر حاليا.

وقال أبو ريدة إن هذا القرار يأتي كالتزام أدبي؛ رغم أن اتحاد كرة القدم لم يقصر في شئ تجاه المنتخب الوطني، وقدم له كل الدعم المادي والمعنوي على الوجه الأكمل.

وعن مصير الجهاز الفني والإداري للفريق، أكد أنه مقال بالكامل بعد أن خيب آمال جماهير الكرة المصرية والمسئولين عنها رغم تلبية كافة مطالبه.

وقال أبو ريدة إنه من واقع المسئولية الوطنية “مستمر في رئاسة اللجنة المنظمة للبطولة حتى نهايتها، لأن النجاح في التنظيم كان من البداية هدفا نسعى جميعا لتحقيقه من أجل سمعة بلادنا”.

ومن جانبه، أعلن حازم إمام استقالته من عضوية اتحاد الكرة رسمياً مكتفيا بالفترة الماضية.

وطالبت الجماهير المصرية عقب توديع الفراعنة للبطولة بضرورة إقالة المكسيكى أجيري من قيادة المنتخب الوطني بعد الهزيمة التي تلقاها الفراعنة أمام المنتخب الجنوب أفريقي.

وتقدم أحمد مجاهد باستقالة من عضوية اتحاد الكرة، لكنه أعلن تمسكه بموقعه كمنسق عام في اللجنة المنظمة للبطولة.

كما أعلن سيف زاهر وخالد لطيف استقالتهما، بالإضافة إلى عصام عبد الفتاح الذي أعلن استقالته رسميا من اتحاد الكرة ورئاسة لجنة الحكام.

ورغم أن موقع اتحاد الكرة نشر استقالة كرم كردي ومجدي عبد الغني استجابة لدعوة المهندس هاني أبو ريدة، رئيس الاتحاد المستقيل، إلا أن الموقع نفسه حذف استقالة عضوي الاتحاد دون تفسير، فيما ظل أحمد شوبير هو الوحيد الذي لم يقدم استقالته من عضوية اتحاد الكرة.

مباراة الأزمة

وأفسد منتخب جنوب أفريقيا احتفالات نظيره المصري بخوض مباراته رقم 100 في كأس الأمم الأفريقية لكرة القدم، وأطاح به من النسخة الحالية بالفوز عليه 1-صفر على ستاد القاهرة، السبت، في دور الستة عشر للبطولة التي تستضيفها مصر.

ويدين منتخب جنوب أفريقيا (الأولاد) بالفضل في هذا الفوز لثيمبينكوسي لورش الذي سجل هدف الحسم قبل خمس دقائق من النهاية.

ويلتقي منتخب جنوب أفريقيا في دور الثمانية، يوم الأربعاء المقبل، مع نظيره النيجيري الذي تغلب على الكاميرون 3-2، في وقت سابق، في مباراة أخرى بدور الستة عشر.

وخاض المنتخب المصري المباراة رقم 100 في تاريخه بكأس الأمم الإفريقية، حيث فاز في 57 مباراة، وتعادل في 17، وخسر في 26 مباراة.

وخلال جميع المباريات التي خاضها منتخب مصر في كأس أمم إفريقيا سجل الفريق 164 هدفا واهتزت شباكه 88 مرة.

وتأهل المنتخب المصري لدور الستة عشر بعد فوزه في المباراة الافتتاحية على زيمبابوي 1-صفر، ثم الفوز على الكونغو الديمقراطية 2-صفر، وبنفس النتيجة فاز الفراعنة على أوغندا في المجموعة الأولى.

أما منتخب جنوب أفريقيا فتأهل لدور الستة عشر بعد احتلاله المركز الثالث في المجموعة الرابعة بثلاث نقاط، بالهزيمة أمام كوت ديفوار صفر-1، والفوز على ناميبيا 1-صفر، والخسارة أمام المغرب صفر-1.

والتقى الفريقان 11 مرة سابقة، وكان الفوز حليفا للأولاد في ست منها ومن نصيب الفراعنة في أربع مباريات، فيما انتهت مباراة واحدة فقط بالتعادل.

ومن بين هذه المباريات، كانت هناك سبع وديات، لكن المباراة الرسمية الأهم بين الفريقين كانت في نهائي 1998 وانتهت لصالح الفراعنة، كما انتهت المواجهة الأخرى بين الفريقين في نهائيات كأس الأمم لصالح الفراعنة أيضا.

الوسوم
مواد ذات صلة

مصطفى الجارحي

شاعر ومسرحي وصحفي ، مؤسس موقع "ك ت ب" ، وعضو مؤسس بموقع "195 سبورتس" الرياضي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

خمسة عشر − ستة =

إغلاق