أمم أوروباعالميةكرة قدممنتخبات

كأس أوروبا.. أسبانيا تهزم سويسرا بضربات الحظ الترجيحية

وضعت أسبانيا حاملة اللقب ثلاث مرات حدًا لمشوار سويسرا المثير، وبلغت نصف نهائي كأس أوروبا، بفوزها 3-1 بركلات الترجيح بعد تعادلهما 1-1 في الوقتين الأصلي والإضافي، اليوم الجمعة، في سان بطرسبورج في ربع النهائي.

افتتحت أسبانيا التسجيل بهدف للاعب سويسرا دنيس زكريا بالخطأ في مرمى منتخب بلاده (8)، قبل أن يدرك جيردان شاكيري التعادل (68)، لتتلقى بعدها سويسرا ضربة موجعة بطرد لاعب وسطها ريمو فرويلر، بعد تدخل على البديل جيرارد مورينو (77).

وتصدى الحارس الأسباني أوناي سيمون لركلتي فابيان شار ومانويل أكانجي، فيما علت تسديدة روبن فارجاس العارضة قبل أن يحسم ميكيل أورياسابال الفوز، في مباراة تألق فيها أيضًا حارس سويسرا يان سومر الذي قام بعشرة تصديات في المباراة (رقم قياسي في نسخة هذا العام)، وأبعد الركلة الترجيحية لرودري.

وتلتقي أسبانيا في الدور المقبل مع بلجيكا أو إيطاليا، اللتين تلتقيان لاحقًا في ميونيخ.

وخاضت سويسرا الدور ربع النهائي للبطولة القارية للمرة الأولى في تاريخها، والأولى في بطولة كبرى منذ 67 عامًا، بعد أن أقصت فرنسا بطلة العالم في أكبر مفاجآت الدور ثمن النهائي.

وحافظت أسبانيا على سجلها مثاليًا ضد سويسرا، إذ سقطت أمامها مرة يتيمة في 23 مباراة، كانت في دور المجموعات من مونديال جنوب أفريقيا 2010 بهدف نظيف، أشعلت رغبة منتخب “لا روخا” بالتعويض ليمضي ويحصد لقبه الوحيد في تاريخه في كأس العالم.

وكانت هذه هي المرة الأولى التي يلتقي فيها المنتخبان في كأس أوروبا.

وفشلت سويسرا في فك عقدة ربع النهائي في بطولة كبرى، إذ انتهى مشوارها عند هذا الدور للمرة الرابعة بعد كأس العالم 1934، 1938 و1954 عندما خسرت أمام النمسا 5-7 في أعلى مباراة تهديفية في تاريخ المونديال.

وكان المنتخبان تأهلا إلى ربع النهائي، يوم الاثنين، في يوم دراماتيكي هو الأكثر إثارة في البطولة القارية.

بعد أن تأخرت 3-1 أمام فرنسا، سجلت سويسرا هدفين في الدقائق التسع الأخيرة،، لتفرض شوطين إضافيين قبل أن يحتكم الفريقان إلى ركلات الترجيح وحسمتها سويسرا 5-4 عندما تصدى سومر للركلة الأخيرة لكيليان مبابي.

أما أسبانيا فكادت أن تهدر تقدم 3-1 أمام كرواتيا، وصيفة بطلة العالم، عندما سجلت الأخيرة هدفين في الدقيقة 85 والوقت بدل الضائع لتفرض التمديد. إلا أن منتخب “لا روخا” حسم الأمور بهدفين في الشوط الإضافي الأول لألفارو موراتا وأورياسابال (3-5).

مواد ذات صلة
زر الذهاب إلى الأعلى