سباق سيارات

فورمولا1.. فرستابن يتخطى هاميلتون ويفوز في فرنسا

تجاوز ماكس فرستابن سائق رد بول منافسه لويس هاميلتون، سائق مرسيدس، في اللفة قبل الأخيرة ليفوز بسباق جائزة فرنسا الكبرى، ويعزز صدارته لبطولة العالم لسباقات فورمولا1 للسيارات، بفارق 12 نقطة، اليوم الأحد.

وكان الفوز من مركز أول المنطلقين في لوكاستوليه هو الثالث على التوالي لرد بول بعد انتصار الفريق النمساوي في شوارع موناكو وأذربيجان.

سيرجيو بيريز
سيرجيو بيريز

وانتصر المكسيكي سيرجيو بيريز زميل فرستابن في باكو، بعد انفجار إطار السائق الهولندي ليخرج من السباق وهو في الصدارة، لكنه احتل المركز الثالث في حلبة بول ريكار، بعدما تجاوز فالتيري بوتاس، سائق مرسيدس، قرب النهاية.

وقال كريستيان هورنر رئيس رد بول في إشارة إلى ما حدث في أسبانيا، الشهر الماضي، عندما فاز هاميلتون بطل العالم سبع مرات بعد استراتيجية مماثلة “رددنا ما حدث في وقت سابق من الموسم الحالي”.

وانتزع هاميلتون الصدارة في المنعطف الثاني عندما خرج فرستابن عن مسار الحلبة لكن وقفات الصيانة حسمت الفوز في السباق.

هاميلتون
هاميلتون

وخضع فرستابن لوقفتي صيانة مقابل واحدة لهاميلتون واستخدم إطاراته الجديدة لمطاردة السائق البريطاني.

وقال فرستابن “قررنا اللجوء لوقفتي صيانة، لحسن الحظ أتى الأمر ثماره في النهاية. كان علينا الاجتهاد لكن المكافأة كانت تستحق العناء”.

وحقق السائق البالغ عمره 23 عاما، والذي انتصر في ثلاثة سباقات هذا الموسم مثل هاميلتون، أسرع لفة في السباق ليرفع رصيده إلى 131 نقطة مقابل 119 لمنافسه سائق مرسيدس.

فرستابن
فرستابن

كما عزز رد بول صدارته لبطولة الصانعين بفارق 37 نقطة عن مرسيدس.

وقال هاميلتون “إطاراتي لم تكن جيدة قرب النهاية لذا للأسف خسرت مركزا لكنه كان سباقا جيدا. من الواضح أن استراتيجية رد بول كانت أفضل وأتت ثمارها. الخيار الوحيد كان الاستمرار عى الحلبة وأن تصمد الإطارات”.

وكانت المرة الأولى التي يصعد فيها فرستابن وبيريز، الذي انضم إلى رد بول هذا الموسم، معا على منصة التتويج كزميلين.

وأنهى بوتاس السباق في المركز الرابع وصب غضبه على الفريق عبر دائرة الاتصال قائلا “لماذا. لم يستمع أي شخص لي عندما قلت إنه يجب الخضوع لوقفتي صيانة؟”.

ولم يشهد السباق انسحاب أي سائق وفشل فيراري في الحصول على نقاط لينتزع مكلارين المركز الثالث في بطولة الصانعين بعد عبور سائقيه البريطاني لاندو نوريس والأسترالي دانييل ريكاردو خط النهاية في المركزين الخامس والسادس على الترتيب.

وجاء بيير جاسلي سابعا مع ألفا تاوري متقدما على سائق ألباين فرناندو ألونسو بطل العالم مرتين وسيباستيان فيتل سائق أستون مارتن.

ونال الكندي لانس سترول النقطة الأخيرة في السباق لأستون مارتن باحتلال المركز العاشر.

مواد ذات صلة
زر الذهاب إلى الأعلى