سباق سيارات

فورمولا1.. فرستابن أول المنطلقين في سباق أمريكا وهاميلتون يلاحقه

انتزع ماكس فرستابن سائق رد بول ومتصدر بطولة العالم فورمولا1 للسيارات مركز أول المنطلقين خلال الثواني الأخيرة من التجارب التأهيلية لسباق جائزة أمريكا الكبرى في أوستن، بينما سينطلق منافسه لويس هاميلتون سائق مرسيدس من الصف الأمامي أيضا.

وهذه هي المرة التاسعة التي سينطلق فيها فرستابن من الصدارة ضمن سباقات الموسم الجاري، كما أنها المرة الثامنة للسائق الهولندي البالغ عمره 24 عاما في آخر 11 سباقا.

ويتصدر فرستابن بطولة العالم بفارق ست نقاط عن هاميلتون بطل العالم سبع مرات، وقبل ستة سباقات من نهاية الموسم.

وقال فرستابن الذي أنهى أسرع لفة في دقيقة واحدة و32.910 ثانية وبفارق 0.209 ثانية عن هاميلتون “نعم هذا شعور رائع جدا بالفعل”.

وأضاف السائق الهولندي “أعتقد أن الفريق أدى عملا رائعا. تحسنت السيارة كثيرا اليوم”.

ومن المنتظر أن يكون التنافس مرتقبا ومثيرا بين فرستابن وهاميلتون في حال نجاحهما في اجتياز المنحنى الأول دون أي حادث، حيث سبق لهما الاصطدام في مناسبتين هذا الموسم في سيلفرستون ومونزا.

وقال هاميلتون الفائز خمس مرات في أوستن والذي يملك رقما قياسيا بالفوز بمئة سباق في مسيرته الحافلة “أتمنى أن يكون بوسعنا عبور المنحنى الأول وأن يخرج السباق بشكل جيد”.

وأضاف السائق البريطاني صاحب الخبرة “لا أعتقد أن الأمور كلها ستُحسم في المنحنى الأول”.

ودائما ما يكون الفائز في سباق أمريكا من الصف الأمامي منذ ظهور السباق في حلبة الأمريكتين، حيث فاز هاميلتون بأول سباق هناك في 2012 بعد الانطلاق من المركز الثاني، وكرر الأمر في 2014 و2015.

لكن في المقابل فإن فرستابن أول سائق من خارج مرسيدس ينطلق من الصدارة هناك منذ بداية حقبة المحركات ذات الست اسطوانات في 2014.

وكان فرستابن أسرع من هاميلتون أيضا في أول فترتين من التجارب. وكان سيرجيو بيريز زميل فرستابن في رد بول يتطلع إلى الانطلاق من الصدارة لأول مرة بعدما ظهر بشكل قوي في التجارب الحرة، لكنه احتل في النهاية المركز الثالث في التجارب التأهيلية.

وكان السائق المكسيكي، الذي حظي بدعم هائل من 120 ألف مشجع واحتفلوا بصخب عندما تصدر الترتيب، الأسرع في بداية التجارب، لكنه لم يحتفظ بالصدارة مع نجاح هاميلتون ثم فرستابن في التفوق عليه.

وقال بيريز “كنت أعتقد أنه سيكون يومي، لكن لسوء الحظ لم أنجح في حسم الأمور في النهاية”.

وإلى جانب بيريز، سينطلق شارل لوكلير سائق فيراري من نفس الصف. وتأهل فالتيري بوتاس زميل هاميلتون في مرسيدس، والفائز بالسباق الماضي في تركيا، في المركز الرابع لكنه تعرض لعقوبة بسبب تغيير المحرك وسيبدأ من المركز التاسع.

وفي الصف الثالث، سيظهر كارلوس ساينز سائق فيراري ودانييل ريكاردو سائق مكلارين، ويليهما لاندو نوريس وبيير جاسلي.

مواد ذات صلة
زر الذهاب إلى الأعلى