أخباراتحادات الكرة

عصام عبدالفتاح: محللو الفضائيات غير مؤهلين.. ودفعة حكام جديدة في مايو

شن عصام عبد الفتاح، رئيس لجنة الحكام، هجومًا شرسًا على محللي أداء الحكام المصريين، مؤكدًا إلى أن أغلبية هؤلاء المحللين غير مؤهلين لذلك، كما كشف عن خطة تطوير مرتقبة، معلنا تفاصيلها في مؤتمر صحفي.

عصام عبدالفتاح: محللي التحكيم غير مؤهلين

وقال عصام عبد الفتاح في تصريحات عبر المؤتمر الصحفي: “أغلبية محللي التحكيم في القنوات المصرية غير مؤهلين لذلك، وأي حد دلوقتي بقى بيحلل أداء الحكام في القنوات، لكن المؤهلين بالفعل للقيام بهذه الوظيفة في مصر يتعدوا على صوابع اليد”.

وأكمل: “أحد المحللين اتهمنا بتزوير صوت جمال الشريف على حالة تحكيميه ما، فهل هذا شخص نستطيع أن نثق فيه أو يكون مؤهل أخلاقيا لتحليل أداء الحكام؟”.

وأضاف: “سنقوم بعمل دورة للمحللين بمحاضرين من خارج مصر وبعدها سنقرر من يستحق أن يمارس وظيفة محلل أداء للحكام ومن لا يصلح، ومعظم المحللين يتبعون أهوائهم، وينحازوا لحكام بعينهم ويشنوا هجوم على آخرين”.

وأتم حديثه، وقال: “الحكام وأبناء المهنة هم من أهانوا المهنة بشكل مريب، ونسعى للإصلاح وتغيير الأوضاع على المستوى التحكيمي في مصر”.

خطة تطوير لجنة الحكام

كما تحدث عصام عبد الفتاح، رئيس لجنة الحكام، عن خطة تطوير لجنة الحكام في الوقت الحالي مؤكدًا أنه قدمها لمجلس إدارة اتحاد الكرة، وتمت الموافقة عليها وجاري العمل على تنفيذها.

واستطرد: “تم تقديم خطة لتطوير لجنة الحكام لمجلس إدارة الاتحاد وبالفعل تم الموافقه عليها والعمل بها منذ أيام”.

وأشار: “اتخذنا قرار بإعادة تشكيل اللجان الفرعية وضخ العديد من الوجوه الجديده، وأساس عمل الخطة هو تواجد عوامل وأسلحة معينة لكي نستطيع تطوير لجنة الحكام في مصر”.

وأوضح: “سيتم عمل دورات مكثفة لتطوير الحكام فنيا، وإعداد صف ثاني من الحكام الواعدين من خلال الاستعانة بالخبراء المصريين و الأجانب، مؤكدًا أن تقنية الفار كان لدينا بها بعض المشاكل نتيجة لأن التدريب على التقنية كان بشكل خاطئ وغير كافي .

وتابع: “قمنا بعمل دورات مكثفة لتحسين استخدام تقنية الفار من خلال الاستعانة بالخبراء الأجانب، وعرضنا على مجلس الإدارة أن نقوم بعمل مركز تدريب لتقنية الفار بمشروع الهدف، للمساعدة المستمره للحكام المصريين والعرب والأفارقه أيضا”.

دفعة حكام جديدة في مايو المقبل

وواصل: “في شهر مايو لدينا قبول دفعة جديدة للحكام ، ستكون نواة ودفعة باختيارات ومعايير مختلفة تماما، ونسعى في المستقبل لرفع بدلات الحكام خاصة بعدما أصبحت مهنة التحكيم مقصد لعدد كبير من الشباب بسبب دخلها المرتفع والذي سنسعى في المستقبل لزيادته”.

واستمر: “سنقوم بعمل دورات لغة إنجليزية للحكام ، بجانب متابعة اللياقة البدنية للحكام طوال الموسم لنرى نقاط الضعف والقوة وتصحيحها، فضلًا عن عمل التحليل الفني لتقييم أداء الحكام عقب انتهاء كل جولة لتحديد نقاط القوة و النقاط التي تحتاج تطوير”.

واختتم رئيس لجنة الحكام حديثه قائلا: “لدينا قسم لإدارة اللياقة البدنية حاليا ، وذلك لاننا كنا نعاني سابقا من رسوب الحكام في اختبارات اللياقة البدنية”.

مواد ذات صلة
زر الذهاب إلى الأعلى