عربيةكرة قدم

عاجل.. تونس تبلغ نهائي كأس العرب على حساب مصر

تأهل منتخب تونس إلى المباراة النهائية بكأس العرب بعد فوزه على منتخب مصر 0-1 بنيران صديقة، مساء اليوم الأربعاء، في دور نصف النهائي.

وعلى ستاد 974 بدأت المباراة قوية وحصلت تونس على ركنيتين في أول 4 دقائق، وانتزعت مبكرًا الاستحواذ على الكرة فيما تماسك لاعبو مصر انتظارًا لاقتناص هجمة مرتدة سريعة.

ومع الوقت نجح لاعبو مصر في الضغط على لاعبي تونس لينحصر اللعب في منتصف الملعب، وشكل أكرم توفيق مع زيزو جبهة مهمة.

وفي الدقيقة 21 تلقى المدرب محمد شوقي إنذارًا من الحكم الإيراني رضا فاغاني

وضغطت تونس وتعددت الضربات الركنية على مرمى محمد الشناوي، وبدا لاعبو مصر مجهدين بدنيًا، فغالبية التمريرات مقطوعة والتحركات بطيئة والهجمات غير مكتملة.

وسقط المدافع ياسين مرياح مرتين في غضون 4 دقائق بسبب إجهاد عضلي وتلقى العلاج على أرضية الملعب واستكمله خارج الملعب ثم عاد.

وبعد نصف ساعة بدأت مصر رسميًا تدخل أجواء المباراة وسدد أحمد حجازي أول كرة في الدقيقة 34 قوية في يد الحارس، وبعدها سدد حمدي فتحي بقوة لتصطدم في أحد المدافعين.

وفي الدقيقة 39 سقط ياسين مرياح للمرة الثالثة واضطر منذر الكبير لإخراجه من الملعب ونزول محمد علي بن رمضان في الدقيقة 40.

وفي الدقيقة 42 كانت مصر قريبة جدًا من تسجيل هدف لكن مروان حمدي فضل مراوغة الحارس بدلاً من التسديد وهو منطقة الست ياردات ليتكتل الدفاع التونسي ويشتت الكرة.

مروان حمدي يهدر هدفًا محققًا في تونس
مروان حمدي يهدر هدفًا محققًا في تونس

وفي الشوط الثاني استعان كيروش بمهاجمه محمد شريف على حساب محمد مجدي أفشة وبدأ منتخب مصر من حيث أنهى الشوط الأول فيما يتعلق بالاستحواذ والمبادرة الهجومية.

وحصل يوسف المساكني على إنذار بعد تدخل عنيف مع أكرم توفيق بعد 5 دقائق من انطلاق الشوط.

وظهر الفراعنة أفضل كثيرًا من حيث الانتشار والسيطرة والتمريرات وسرعة استخلاص الكرة، وتراجع نسور قرطاج أمام منطقة جزائهم خشية تلقي هدف.

وفي الدقيقة 58 حصلت تونس على ركلة جزاء بعد سقوط محمد علي بن رمضان في كرة مشتركة مع أحمد حجازي، لكن حكم الفيديو استدعى الحكم الإيراني ليشاهد اللعبة، وعاد ليلغي ركلة الجزاء.

واشتعلت المباراة في الملعب، وفي الدقيقة 61 حصل وائل جمعة على إنذار نتيجة الاعتراض على قرار الحكم، وسدد محمد شريف بقوة لكن في يد الحارس، وبدا منتخب مصر أقرب كثيرًا للتسجيل.

وحصل أحمد حجازي على إنذار في منتصف الملعب، في الدقيقة 67 بعد تدخل عنيف على قدم يوسف المساكني.

وعاد كيروش ليستعين بجناحه مصطفى فتحي في الدقيقة 69 على حساب حسين فيصل.

وفي الدقيقة 75 أرسل حمدي فتحي الكرة بإتقان خلف المدافعين إلى مروان حمدي راوغ وانفرد ولحظة التسديد في المرمى تدخل مصطفى فتحي وسددها من أمامه فوق العارضة ليضيع هدف بغرابة شديدة.

وتراجع منتخب تونس وتعددت التدخلات العنيفة من جانب لاعبيه، وبدا أن مصر اقتربت جدًا من تسجيل الهدف الغالي.

وفي الدقيقة 80 حصل حمدي فتحي على إنذار حين أخطأ في تمرير الكرة فاصطدمت بسيف الجزيري وكان في طريقه لمرمى الشناوي لكن حمدي أعاقه.

وفي الدقيقة 83 كان زيزو قريبًا من التسجيل لكنه سدد من خارج المنطقة في يد الحارس، ورد بن رمضان بتسديدة صاروخية أعلى عارضة الشناوي بقليل.

وفي الدقيقة 88 كاد سيف الجزيري يسجل حين تلقى الكرة من ضربة ركنية لكن رأسيته ذهبت فوق العارضة، وفي الدقيقة 89 سحب كيروش مروان حمدي لينزل أسامة فيصل، واحتسب الحكم 3 دقائق وقتًا بدل ضائع، وفي الدقيقة 90+1 أهدر عمرو السولية حين تلقى الكرة من هجمة مرتدة سريعة لكنه سدد أعلى العارضة، ودب النشاط فجأة في لاعبي تونس، وحاولوا الضغط وقتل المباراة.

وفي الثانية الأخيرة، قبل الاحتكام لشوطين إضافيين، احتسبت مخالفة على منتخب مصر، وأرسلت الكرة داخل منطقة الجزاء حاول عمرو السولية تشتيتها لكنها تحولت إلى الشباك للتأهل تونس للمباراة النهائية.

بدأ كارلوس كيروش المباراة بتشكيل يضم اللاعبين:

حراسة المرمى: محمد الشناوي.

خط الدفاع: أحمد فتوح، محمود حمدي الونش، أحمد حجازي، أكرم توفيق.

خط الوسط: أحمد سيد زيزو، عمرو السولية، حمدي فتحي، محمد مجدي أفشه، حسين فيصل.

وفي الهجوم: مروان حمدي.

وعلى مقاعد البدلاء: محمد صبحي، محمود جاد، أحمد ياسين، مروان داود، محمد عبد المنعم، مهند لاشين، عمر كمال، أحمد رفعت، مصطفى فتحي، أسامة فيصل، محمد شريف.

وبدأ منذر الكبير المباراة بتشكيل يضم اللاعبين:

حراسة المرمى: معز حسن.

خط الدفاع: بلال العيفة، منتصر الطالبي، ياسين مرياح، محمد بن حميدة.

خط الوسط: محمد دراجر، غيلان الشعلالي، فرجاني ساسي، حنبعل المجبري، يوسف المساكني.

وفي الهجوم: سيف الدين الجزيري.

وعلى مقاعد البدلاء: فاروق بن مصطفى، بشير بن سعيد، جاسر الخميري، معتز الزدام، سعد بقير، فخر الدين بن يوسف، فراس بلعربي، علي معلول، ياسين الشيخاوي، حمزة المثلوثي، محمد علي بن رمضان.

مواد ذات صلة
زر الذهاب إلى الأعلى