دورة الألعاب الأولمبية

طوكيو.. بولندا تنقذ تيمانوفسكايا وتمنحها تأشيرة إنسانية

منحت بولندا العداءة البيلاروسية كريستينا تيمانوفسكايا تأشيرة إنسانية، بعدما رفضت العودة لبلادها خشية تعرضها لاضطهاد سياسي من قبل حكومتها، حسبما أعلن نائب وزير الخارجية البولندي مارسين برزيدازيتش.

وكتب برزيدازيتش على منصات التواصل الاجتماعي أن “العداءة البيلاروسية كريستينا تيمانوفسكايا على اتصال مباشر مع الدبلوماسيين البولنديين في طوكيو؛ وتلقت تأشيرة إنسانية”.

وتؤيد تيمانوفسكايا الاحتجاجات ضد نظام الكسندر لوكاشينكو وتتصل بالمعارضة الديمقراطية في بلدها، وطلبت حماية السلطات اليابانية في مطار طوكيو حين كانت على وشك الترحيل إلى بيلاروسيا بطلب من حكومتها.

وكان من المقرر أن تشارك تيمانوفسكايا في سباق 200 متر، اليوم الإثنين، لكنها اشتكت من إجبارها بأمر من حكومة مينسك على المشاركة في سباق آخر يوم الخميس الماضي لتحل محل رياضية أخرى من بلادها فشلت في اختبار المنشطات.

وطلبت تيمانوفسكايا الحماية من سلطات الشرطة في مطار هانيدا بطوكيو عندما تم نقلها إلى هناك “ليتم ترحيلها بسبب بعض المنشورات الانتقادية على شبكات التواصل الاجتماعية”، وفقا لما ذكرته الرياضية نفسها في تصريحات لشبكة (NHK) اليابانية العامة.

من جانبها، ذكرت اللجنة الأولمبية البيلاروسية، التي يترأسها فيكتور لوكاشينكو، نجل رئيس بيلاروسيا، في بيان إن تيمانوفسكايا اضطرت إلى تعليق مشاركتها في طوكيو بقرار من الأطباء بسبب “حالتها العاطفية والنفسية”، وهو أمر وصفته العداءة بـ “الكذب”.

مواد ذات صلة
زر الذهاب إلى الأعلى