أخبار

سيباستيان كو: شكل جديد للدوري الماسي في 2020

قال الاتحاد الدولي لألعاب القوى برئاسة سيباستيان كو، اليوم الاثنين، إن جدول لقاءات الدوري الماسي سيشهد تغييرات في 2020، حيث تبحث منافسات اليوم الواحد عن صيغة للظهور بشكل أفضل.

وقال سيباستيان كو رئيس الاتحاد الدولي لألعاب القوى، في بيان: “ستجذب هذه اللقاءات المنتقاة بعناية أفضل الرياضيين في العالم، وستمنح عشاق ألعاب القوى سببا قويا لحضور ومتابعة نجومهم المفضلين على مدار العقد القادم وما بعده”.

وسيتم تقليص اللقاءات من 14 إلى 12، إضافة إلى نهائي، وفقا لتصور جديد اعتمده مجلس الاتحاد الدولي لألعاب القوى، في اجتماعه بالدوحة.

وسيتم تقليص عدد المنافسات من 32 حاليا إلى 24، على أن تقام 12 مسابقة للرجال ومثلها للسيدات. وسيكون سباق ثلاثة آلاف متر أطول مسابقة.

كما سيكون هناك تركيز جديد على إقامة منافسات خارج الملاعب، تستطيع الجماهير من خلالها متابعة الرياضيين عن كثب.

وطبقا للنظام الجديد، سيقام لقاء واحد فقط في الأسبوع.

ولم يكشف الاتحاد تفاصيل عن اللقاءات أو المنافسات التي سيتم استبعادها.

لكنه قال إن تقييما في نهاية الموسم هذا العام سيكشف عن قوة كل لقاء، بهدف اختيار أفضل 12، إضافة إلى نهائي، في وجود 24 مسابقة.

وسيحتفل الدوري الماسي بمرور عشر سنوات على انطلاقه في مايو، ويضم الآن تسعة سباقات للرجال والسيدات من بينها سباق ثلاثة آلاف متر موانع، وخمسة آلاف متر، إضافة إلى سبع مسابقات داخل الملاعب هي: الوثب العالي والقفز بالزانة والوثب الطويل والوثب الثلاثي ودفع الجلة ورمي القرص ورمي الرمح.

ولا تقام كل هذه المنافسات في كل لقاء.

ويضم جدول الدوري الماسي الحالي، وهو أبرز بطولات الاتحاد الدولي بعد الأولمبياد وبطولة العالم، نهائيين في ختام الموسم، حيث تستضيف زيوريخ نصف المسابقات وبروكسل النصف الآخر.

وأبلغ جون ريدجون، المدير التنفيذي للاتحاد الدولي لألعاب القوى، الذي شارك في رئاسة لجنة استغرقت عاما لتقييم جدول الدوري الماسي، في مؤتمر صحفي: “من خلال الاستطلاعات رأينا أن السوق تحتاج حاليا إلى نهائي واحد بدلا من اثنين يكون ليلة مثيرة للأبطال”.

كما أقر مجلس الاتحاد الدولي، في اجتماعه هذا الأسبوع، معايير التأهل والتسجيل للمنافسة في دورة ألعاب طوكيو 2020.

وسيكون بوسع الرياضيين التأهل لدورة الألعاب المقبلة من خلال المعايير الجديدة، أو بفضل مراكزهم في التصنيف العالمي الجديد الذي وضعه الاتحاد الدولي لألعاب القوى.

الوسوم
مواد ذات صلة

مصطفى الجارحي

شاعر ومسرحي وصحفي ، مؤسس موقع "ك ت ب" ، وعضو مؤسس بموقع "195 سبورتس" الرياضي.
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق