دوري أبطال أوروباعالميةكرة قدم

سان جيرمان يثأر من بايرن ميونيخ ويتأهل لقبل نهائي الأبطال

ثأر باريس سان جيرمان الفرنسي لهزيمته أمام بايرن ميونيخ الألماني في نهائي دوري أبطال أوروبا، في الموسم الماضي، وتأهل على حسابه إلى قبل نهائي النسخة الحالية، رغم فوز البافاري 1-0 اليوم في الإياب.

كانت مباراة الذهاب قد انتهت بفوز باريس سان جيرمان 3-2 وبذلك تعادل الفريقان بنتيجة إجمالية 3-3 وتأهل النادي الباريسي باحتساب الهدف خارج الأرض بهدفين.

سجل إيريك ماكسيم تشوبو موتينج هدف البافاري في الدقيقة 40، لكنه لم يكن كافيًا لانتزاع بطاقة التأهل، وأطاح سان جيرمان بحامل اللقب بايرن ميونيخ من دور الثمانية بالبطولة.

وشهدت المباراة العديد من الفرص التهديفية لكلا الفريقين على مدار شوطي المباراة، وعاند الحظ باريس سان جيرمان بشكل كبير في أكثر من فرصة، حيث تصدى القائم والعارضة لكرتين من نيمار، كما أسكن كيليان مبابي الكرة في شباك الحارس مانويل نوير، في الشوط الثاني، لكنها لم تحتسب هدفا بداعي التسلل.

ويلتقي نادي العاصمة، الساعي لأن يصبح ثاني فريق فرنسي يتوج باللقب بعد مرسيليا (1993)، في دور الأربعة مع المتأهل من مباراة مانشستر سيتي الإنجليزي ومضيفه بروسيا دورتموند الألماني التي تقام غدًا الأربعاء، وفاز سيتي في الذهاب 2-1.

بايرن ميونيخ وباريس سان جيرمان
بايرن ميونيخ وباريس سان جيرمان

بدأت المباراة بإيقاع سريع، وصنع باريس سان جيرمان أول فرصة هجومية في الدقيقة 3 حين أرسل نيمار كرة طولية إلى مبابي فانطلق إلى داخل منطقة الجزاء وسدد زاحفة وقوية بجوار القائم مباشرة.

وسرعان ما دخل بايرن ميونيخ في أجواء اللقاء، وشكل ضغطا هجوميا مكثفا لدقائق، لكن سان جيرمان كثف تركيزه على التأمين الدفاعي لتفادي اهتزاز الشباك مبكرا.

وفي الدقيقة التاسعة انطلق مبابي وتوغل ببراعة داخل منطقة الجزاء، ثم مرر كرة أربكت الدفاع ووصلت إلى نيمار الذي سددها دون تردد، لكن الحارس تصدى لها.

وكاد بايرن ميونيخ يفتتح التسجيل في الدقيقة 26، عندما تلقى ليروي ساني تمريرة من تشوبو موتينج، وسدد كرة خطيرة مرت بجوار القائم مباشرة.

وبعدها بثوان سدد جوشوا كيميش، لاعب وسط بايرن، كرة صاروخية مباغتة من خارج منطقة الجزاء مرت بجوار القائم مباشرة.

ورد سان جيرمان بمحاولة خطيرة، حيث انطلق كيليان مبابي ببراعة إلى داخل منطقة الجزاء، ثم مرر عرضية إلى نيمار الذي سدد بقوة لكن مانويل نوير، حارس البايرن، تألق بشكل كبير وخرج في اللحظة المناسبة وتصدى للكرة.

وفي الدقيقة 34، تألق نيمار بشكل كبير في التوغل، وراوغ الدفاع داخل منطقة الجزاء، ثم سدد كرة قوية خطيرة لكن مانويل نوير تصدى ببراعة.

وتألق نيمار مجددا في مراوغة الدفاع في الدقيقة 37 وسدد كرة خطيرة من حدود منطقة الجزاء، لكن العارضة أنابت عن الحارس نوير في التصدي للكرة.

وعاند الحظ نيمار مجددا في الدقيقة 39، حيث تلقى عرضية رائعة من مبابي وسدد كرة زاحفة خطيرة من داخل منطقة الجزاء، لكن القائم يتصدى.

وبعدها بثوان، افتتح بايرن ميونيخ التسجيل، حين مرر توماس مولر الكرة إلى ديفيد ألابا، الذي سدد بقوة من داخل منطقة الجزاء، وتصدى الحارس كيلور نافاس، لكن الكرة ارتدت ليسددها تشوبو موتينج برأسه في الشباك، معلنا تقدم بايرن في الدقيقة 40 .

وكاد سان جيرمان يتعادل في الدقيقة 42، حيث مرر أنخيل دي ماريا الكرة إلى مبابي الذي راوغ الدفاع داخل منطقة الجزاء، ثم سدد كرة زاحفة لكنها مرت بجوار القائم.

وتألق كيلور نافاس بشكل كبير في التصدي لكرة صاروخية سددها ديفيد ألابا من خارج منطقة الجزاء في الدقيقة 44.

كذلك أنقذ نافاس شباك سان جيرمان مجددا في الثواني الأخيرة من الشوط الأول، عندما تصدى لكرة خطيرة من ليروي ساني، لينتهي الشوط بتقدم بايرن

ميونيخ 1-0.

وقدم بايرن ميونيخ بداية هجومية قوية في الشوط الثاني، وكاد ديفيد ألابا أن يضيف الهدف الثاني في الدقيقة 48، إثر هجمة خطيرة بدأها ليروي ساني وأربكت الدفاع، لكن ألابا سدد بجوار القائم مباشرة.

وفي الدقيقة 51، خرج نوير في اللحظة المناسبة ليطيح بكرة طولية خطيرة قبل أن تصل إليها قدم نيمار.

وفي الدقيقة 53، ضاعت فرصة ثمينة على سان جيرمان، حيث انطلق نيمار ببراعة إلى منطقة الجزاء ثم وصلت الكرة إلى أنخيل دي ماريا الذي مرر عرضية أمام المرمى لم تكن بحاجة إلى أكثر من لمسة كي تسكن الشباك الخالية، لكن نيمار لم يلحق بها.

وتألق الحارس نافاس مجددا في الدقيقة 62 حيث أرسل ساني طولية خطيرة إلى مولر الذي كاد يسجل، لكن الحارس تصدى اللحظة المناسبة.

وواصل بايرن ميونيخ محاولاته الهجومية بحثا عن الهدف الذي يقلب موازين المواجهة لصالحه، ويمنحه بطاقة التأهل، لكن سان جيرمان كثف تركيزه بشكل أكبر على الجانب الدفاعي، مع البحث عن الهجمات المرتدة.

وفي الدقيقة 79 توغل مبابي داخل منطقة الجزاء وكاد أن يسدد لكن لوكاس هيرنانديز، مدافع بايرن، استخلص الكرة ببراعة.

وكاد ساني يسجل لبايرن في الديقة 83 عندما راوغ الدفاع ببراعة داخل منطقة الجزاء، ثم سدد بجوار القائم مباشرة.

وصنع بايرن ميونيخ أكثر من فرصة تهديفية حقيقية لكن دفاع سان جيرمان نجح في إحباط محاولات الضيوف، كما قدم الفريق الفرنسي أكثر من محاولة لكن بايرن حقق التوازن المطلوب بين الجانبين الدفاعي والهجومي، وانتهت المواجهة بفوز بايرن وتأهل سان جيرمان إلى قبل النهائي.

مواد ذات صلة
زر الذهاب إلى الأعلى