تنس

روما.. نادال ينجو وتيتيباس وبارتي إلى ربع النهائي

أنقذ الأسباني رافاييل نادال المصنف ثالثًا عالميًا نقطتين ليحقق فوزًا صعبًا على الكندي دنيس شابوفالوف الرابع عشر 3-6، 6-4، 7-6، ويبلغ اليوم الخميس ربع نهائي دورة روما للتنس، رابعة دورات الماستزر لدى الرجال.

وعبر اليوناني ستيفانوس تيتيباس (الخامس) والمصنفة أولى لدى السيدات الأسترالية آشلي بارتي، في يوم شهد مواكبة جماهيرية للمرة الأولى منذ انطلاق الدورة.

بدأ نادال ببطء وحيث خسر المجموعة الأولى قبل أن يستعيد توازنه في الثانية، ويفرض أخرى حاسمة. وحصل شابوفالوف على فرصتين للفوز بالمباراة في الشوط الثاني عشر على إرسال الأسباني، لكن الأخير أنقذهما قبل أن يحسم شوط كسر التعادل لصالحه بعد قرابة ثلاث ساعات ونصف، ليحقق فوزه رقم 65 في روما.

وهذه هي المرة 97 التي يبلغ فيها الماتادور ربع نهائي إحدى دورات الماسترز، 16 منها في العاصمة الإيطالية.

ويلتقي نادال المتوج في روما تسع مرات (رقم قياسي) مع الألماني الكسندر زفيريف (السادس) الذي أقصاه من ربع نهائي دورة مدريد الأسبوع الماضي في طريقه إلى اللقب، أو الياباني كي نيشيكوري.

ويأمل نادال بلوغ النهائي الثاني عشر له والأول منذ 2019 عندما توج باللقب، والفوز، لمعادلة رقم ديوكوفيتش في دورات الماسترز (36).

كما أنها المرة الثالثة على التوالي التي يخرج فيها نادال فائزًا في أربع مباريات جمعته مع شابوفالوف، بعد أن حقق الأخير فوزه الوحيد في دورة كندا للماسترز عام 2017.

تيتيباس
تيتيباس

وفاز اليوناني ستيفانوس تيتيباس (الخامس) على الإيطالي ماتيو بيريتيني التاسع 7-6 (7-3) و6-2.

وخرج بيريتيني من الملعب بعد خسارته على وقع تصفيق الجماهير الإيطالية التي سمح لها بالوجود في المدرجات، خصوصاً أن صاحب الأرض وصيف دورة مدريد الأسبوع الماضي واجه تيتيباس المتوج بدورة مونتي كارلو للماسترز في أبريل الماضي.

وفاز اليوناني بالمجموعة الأولى بعد شوط فاصل تأخر في بدايته قبل أن يقلب الموازين لصالحه، وتحديداً بعد كرة حاسمة اعترض عليها بيريتيني معتبراً أنها لمست الأرض مرتين قبل أن يتابعها منافسه.

وتفوق تيتيباس، ابن الـ 22 عاماً، على الإيطالي من الناحية البدنية في المجموعة الثانية، ليفوز بها وثم بالمباراة بعد ساعة و36 دقيقة.

ويتجدد لقاء تيتيباس وديوكوفيتش في مباراة ثأرية لليوناني بعد خسارته في نصف نهائي رولان جاروس أمام الصربي في خمس مجموعات إثر مواجهة استمرت قرابة 4 ساعات.

رايلي أوبلكا
رايلي أوبلكا

وفاز الأميركي رايلي أوبلكا على الروسي أصلان كاراتسيف 7-6 (8-6) و6-4 ليضرب موعدًا مع الأرجنتيني فيديريكو دلبونيس الفائز على الكندي فليكيس أوجيه الياسيم 7-6 (7/3)، 6-1.

جوف
جوف

وعند السيدات، ودّعت البيلاروس أرينا سابالينكا (الرابعة عالمياً) المتوجة في مدريد الأسبوع الماضي، من ثمن النهائي بخسارتها أمام الشابة الأميركية كوكو جوف 7-5 و6-3.

وتابعت ابنة الـ 17 عاماً، والمصنفة 35 عالمياً، حرق المراحل بتأهلها إلى ربع النهائي في روما، بعدما سبق لها أن وصلت إلى نصف نهائي دورة أديلايد في فبراير الماضي، وربع نهائي دورة دبي في مارس الماضي.

وباتت سابالينكا سادس لاعبة من بين المصنفات العشر الأوليات تغادر روما، بعد خروج اليابانية ناومي أوساكا (الثانية) والرومانية سيمونا هاليب (الثالثة) بانسحابها للإصابة، والأميركية صوفيا كينن (الخامسة) ومواطنتها المخضرمة سيرينا وليامز (الثامنة) والتشيكية بترا كفيتوفا (العاشرة).

وتلعب جوف في ربع النهائي أمام بارتي الفائزة على الروسية فيرونيكا كوديرميتوفا (28) 6-3 و6-3.

بارتي
بارتي

وأكدت الأسترالية أشلي بارتي، قبل أقل من ثلاثة أسابيع على انطلاق بطولة رولان جاروس الفرنسية (30 مايو-13 يونيو)، جهوزيتها على الملاعب الترابية بعد وصولها إلى نهائيي دورتي شتوتجارت ومدريد، حيث فازت في الأولى وخسرت في الثانية أمام المنافسة ذاتها سابالينكا.

وقالت بارتي عن المواجهة “أظهرت كوكو أنها تحب أن تخرج أفضل ما لديها ضد اللاعبات اللواتي يشكّلن التحدي الأكبر لها”.

وتابعت بطلة رولان جاروس 2019 “إنها لاعبة خطرة جدًا، لعبت دورة استثنائية حتى الآن. أعتقد بأنه تحدٍ جديد لكلتينا”.

كما تأهلت الأميركية جيسيكا بيجولا على حساب الروسية ايكاتيرينا الكسندروفا 6-2، 6-4.

مواد ذات صلة
زر الذهاب إلى الأعلى