الدوري المصريعربيةكرة قدم

رابطة الأندية: قراراتنا ملزمة وسنغير الدوري.. والجبلاية: لا أحد يستطيع

مبكرًا بدأ صراع تحت الرماد بين رابطة الأندية واتحاد الكرة، وفيما بناقش أحمد دياب، رئيس الرابطة، الأندية حول شكل الدوري، يرى أحمد مجاهد الرئيس المؤقت للجبلاية أن الرابطة لا تستطيع تغيير نظام الدوري.

وقال أحمد دياب لبرنامج “كلمة أخيرة”: “وضعنا ثلاثة تصورات لشكل النسخة الجديدة للدوري المصري، الأول أن تستمر المسابقة بشكلها الطبيعي بنظام 34 جولة على دورين”.

ويرى أن التصور الثاني هو إقامة الدوري بمجموعتين، وهي الفكرة الأضعف بسبب عدم تكافؤ الفرص وضعف المسابقة تسويقيًا.

وأضاف: “لكن واجبنا كرابطة هو وضع التصورات الثلاثة واستطلاع رأي الأندية، ليس رأينا لكنه خيار”.

وتابع: “التصور الثالث هو إقامة المسابقة من دور واحد، وتلتقي الأندية أصحاب الـ8 مراكز الأولى ببعضها لتحديد البطل، والأندية أصحاب الـ10 مراكز الأخرى ببعضها لتحديد الهابطين”.

وأوضح أن التصور الثالث هو دوري الدور الواحد بنظام (بلاي أوف)، وسيتم تطبيقه في بلاد كثيرة في أوروبا، أبرزها الدوري البلجيكي الذي يقام بهذا الشكل منذ أربع سنوات.

وقال: “إذا أقيم الدوري بالتصور الثالث (بلاي أوف) سننهي المسابقة يوم 30 يوليو، أما استمرار الدوري بشكله الطبيعي سينهي المسابقة يوم 30 أغسطس وسيكون الجدول مضغوطًا. والفارق الزمني هو شهر واحد لكنها فترة كافية لإراحة الأندية قبل انطلاق الموسم الجديد في شهر سبتمبر، وبالتالي سيمكننا إنهاء الموسم التالي في مايو مثل بقية الدوريات الأخرى”.

وأضاف: “استطلعنا رأي الأندية وتشاورنا مع 13 من أصل 18 ناديا خلال 24 ساعة حول هذه التصورات، وسنتخذ قرارنا بحلول يوم السبت المقبل”.

والأهم في تصريحاته أنه قال: “قرارات رابطة الأندية ستكون ملزمة، دورنا هو التشاور مع الأندية، لا يوجد صراع لكن إذا تم اتخاذ قرار سيكون ملزمًا، ومَن لن يلتزم سيتم توقيع عقوبات عليه. نستهدف عمل لائحة نظام أساسي لرابطة الأندية حتى تكون مستقلة، حيث سيتأسس عليها كل ما هو قادم للكرة المصرية”.

أحمد مجاهد
أحمد مجاهد

ويبدو أن تصريحات “دياب” لم تعجب أحمد مجاهد، ويرى أنها ستقلص من صلاحيات اتحاد الكرة، فكان الرد سريعًا.

وقال “مجاهد” لقناة “الحياة”: “رابطة الأندية من حقها إدارة الدوري، لكن ليس من حقها تغيير شكله إلى مجموعتين أو أي شكل غير الحالي، فهذا أمر ملك للاتحاد تمامًا”.

وأضاف: “تغيير شكل المسابقة يجب أن يحدث من خلال الاتحاد، وقد نعقد اجتماعًا مع ممثلي الأندية الـ18 والشركات الراعية والقنوات الناقلة وممثل لاتحاد الكرة، لدراسة كافة الأمور التسويقية والفنية والتنظيمية”.

مواد ذات صلة
زر الذهاب إلى الأعلى