اتحادات الكرةعالميةكرة قدم

جائزة أفضل لاعب بأوروبا حائرة بين ميسي ورونالدو وفان دايك

أعلن الاتحاد الأوروبي لكرة القدم (ويفا) عن ترشيح كل من الأرجنتيني ليونيل ميسي نجم برشلونة الأسباني، والبرتغالي كريستيانو رونالدو مهاجم يوفنتوس الإيطالي، والهولندي فيرجيل فان دايك مدافع ليفربول الإنجليزي، لجائزة أفضل لاعب في أوروبا لموسم 2018-2019.

واختارت لجنة مؤلفة من 80 مدربًا لأندية شاركت في منافسات دوري أبطال أوروبا والدوري الأوروبي، الموسم الفائت، إضافة إلى 55 صحفيًا، الثلاثي ميسي ورونالدو وفان دايك للتنافس على الجائزة التي سيتم تسليمها خلال حفل سيقام في إمارة موناكو الفرنسية في 29 أغسطس الحالي، حيث ستجرى أيضًا قرعة دور المجموعات من دوري أبطال أوروبا.

وحقق ميسي (32 عامًا) لقب الدوري الأسباني مع النادي الكاتالوني الموسم الفائت، وكان أفضل هداف في الليجا بـ36 هدفًا، كما تربع على صدارة هدافي دوري الأبطال بإحرازه 12 هدفًا. لكنه خرج مع منتخب التانجو من الدور نصف النهائي لكوبا أميركا على يد البرازيل حاملة اللقب.

رونالدو
رونالدو

أما رونالدو (34 عامًا) الذي انتقل إلى “بيانكونيري” في صيف 2018، فقد نجح في موسمه الأول في إيطاليا بالفوز بالدوري المحلي مسجلا 21 هدفًا، حيث حل رابعًا على قائمة الهدافين، إضافة إلى فوزه بجائزة أفضل لاعب في الدوري. كما نجح في تحقيق لقب النسخة الأولى من دوري الأمم الأوروبية مع منتخب بلاده.

فان ديك
فان ديك

وأحرز فان دايك (28 عامًا) مع الـ”ريدز” لقب دوري أبطال أوروبا على حساب توتنهام في النهائي، إضافة إلى فوزه بجائزة أفضل لاعب في الدوري الإنجليزي، وبات أول مدافع يفوز بها منذ الإنجليزي جون تيري مع تشيلسي عام 2005. كما أحرز لقب الكأس السوبر الأوروبية، أمس الأربعاء، على حساب تشيلسي بركلات الترجيح. وحل وصيفًا لدوري الأمم الأوروبية مع منتخب هولندا.

لدى السيدات، اختارت اللجنة ثلاثي فريق ليون الفرنسي، حامل لقب دوري أبطال أوروبا، للمنافسة على الجائزة القارية، ووقع الاختيار على الإنجليزية لوسي برونز، والنرويجية أدا هيغربرغ، والفرنسية أماندين هنري.

وفي العام الماضي كانت الجائزة من نصيب الكرواتي لوكا مودريتش الذي أحرز لقب دوري أبطال أوروبا مع ريال مدريد الأسباني، وحل وصيفًا لكأس العالم مع كرواتيا حين فاز بجائزة أفضل لاعب في المونديال، أما لدى السيدات فذهبت الجائزة للدنماركية بيرنيل هاردر لاعبة فولفسبورج الألماني.

وكان ميسي أول الفائزين بهذه الجائزة التي أطلقتها ويفا عام 2011، قبل أن يفوز بها مجددًا عام 2015، فيما كانت من نصيب الأسباني أندريس إنييستا عام 2012، والفرنسي فرانك ريبيري عام 2013، قبل أن تنتقل إلى رونالدو أعوام 2014، 2016 و2017.

الوسوم
مواد ذات صلة

فاطمة عبدالله

صحفية بموقع "195 سبورتس"، متخصصة في أخبار دوريات كرة القدم الأوروبية.
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق