دوري أبطال أوروباعالميةكرة قدم

توتنهام المتحفز يصطدم بشباب أياكس في ملعب “ضد صاحبه”

تتجه أنظار عشاق كرة القدم في العالم إلى ملعب يوهان كرويف أرينا، وبالتحديد في التاسعة من مساء اليوم الأربعاء، حين يستضيف أياكس أمستردام الهولندي نظيره توتنهام الإنجليزي، في إياب نصف نهائي بطولة دوري أبطال أوروبا.

وانتهت مباراة الذهاب بفوز أياكس بهدف نظيف أحرزه دونى فان دي بيك، في ملعب توتنهام هوتسبر بالعاصمة البريطانية لندن.

وأسندت لجنة الحكام بالاتحاد الأوروبي مهمة إدارة المباراة لطاقم تحكيم ألماني بقيادة الحكم الدولي فيليكس بيريش، ويعاونه مارك بورش وستيفان لوب، والحكم الرابع دينيز أيتيكن، فيما يقود باستيان دانكيرت غرفة تقنية الـVAR، لمساعدة طاقم التحكيم.

ويتحلى أياكس بثقة هائلة نابعة مما قدمه في البطولة الحالية، حين أقصى ريال مدريد الإسباني حامل اللقب، ويوفنتوس بطل إيطاليا، معتمدا على مجموعة من الشباب تألقوا تحت قيادة مديرهم الفني الهولندي إيريك تين هاخ.

وما يرفع من معنوبات أياكس هو تتويجه يوم الأحد الماضي بلقب كأس هولندا، بالفوز على فيليم تيلبورج 4 / صفر في المباراة النهائية، كما يتصدر صدارة الدوري مع إيندهوفن، قبل جولتين من نهاية المسابقة، ويتطلع إلى التتويج بلقب الدوري الغائب منذ عام 2014.

في المقابل، فإن توتنهام، بقيادة الأرجنتيني ماوريسيو بوتيتشينيو، ما زال يفتقد جهود نجم هجومه هاري كين بسبب الإصابة، لكن سيعتمد على مهاجمه الرائع سون هيونج مين، ومدافعه يان فيرتونخين.

ويحتاج توتنهام للفوز بفارق هدف من أجل التأهل للمباراة النهائية لأول مرة في تاريخه، اما فوزه بنتيجة 1-صفر فقط فتقود الفريقان إلى وقت إضافي.

فرينكي دي يونج، لاعب وسط أياكس، قال في تصريحات نقلتها صحيفة “موندو ديبورتيفو” الكتالونية بعد الفوز بكأس هولندا: “هذا هو لقبي الأول مع أياكس”.

وأضاف: “علينا أن نقدم أداء أفضل مما قدمناه في مباراة الأسبوع الماضي أمام توتنهام، لأنهم نجحوا في السيطرة على مجريات اللقاء في الشوط الثاني عكس ما كان عليه الحال فب الشوط الأول”.

المنطق يؤهل أياكس للنهائي

كل المؤشرات تؤكد تأهل أياكس الهولندي لنهائي نسخة 2019 في مدريد على ملعب “واندا ميتروبوليتانو” معقل أتلتيكو، نظرًا لما قدّمه الفريق من مستويات استثنائية، فضلا عن فوزه خارج أرضه بهدف نظيف، بأداء رائع للغاية، ليستمر أياكس في إحراج أصحاب الأرض، كما فعل مع ريال مدريد بالفوز عليه بملعب “سانتياجو برنابيو” بأربعة أهداف لهدف، والفوز على ملعب اليوفي بهدفين لهدف.

وبرغم هذا، تبقى حقيقة تؤكد قدرة توتنهام هوتسبير على إقصاء أياكس، والتأهل لنهائي دوري الأبطال، وهذه الحقيقة هي ملعب “يوهان كرويف” الذي يمثل ضغطا شديدا لصاحبه، فالفريق الهولندي لا يجيد اللعب على أرضه، فيما قدم مستويات رائعة ومبهرة خارج أرضه، ويكفي أنه لم يخسر خارج أرضه طوال منافسات البطولة الأوروبية، حيث لعب 6 مباريات فاز في 3، وتعادل في 3، لكنه في 5 مباريات على ملعبه فاز مرتين فقط، وتعادل في مثلهما، وخسر مباراة أمام ريال مدريد.

باختصار فإن أياكس سجل على ملعبه 9 أهداف واستقبلت مرماه 6 أهداف، فيما سجل خارج ملعبه 11 هدفًا، واستقبل 4 فقط.

يذكر أن الفائز من مباراة الليلة سيلتقي ليفربول الذي تأهل للنهائي أمس بعد فوز تاريخي على برشلونة الأسباني.

الوسوم
مواد ذات صلة

فاطمة عبدالله

صحفية بموقع "195 سبورتس"، متخصصة في أخبار دوريات كرة القدم الأوروبية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

9 − أربعة =

إغلاق