أخبارعالميةكرة قدممقالات
أخر الأخبار

بعد وفاة مارادونا.. أبرز المحطات في مسيرة أسطورة كرة القدم

توفى دياجو أرماندو مارادونا في خبر أفجع عشاق الساحرة المستديرة والذي يعد مارادونا أحد أبرز أساطيرها على مر تاريخ.

ونستعرض لكم أبرز المحطات في مسيرة الساحر الأرجنتيني الذي نثر سحره لأعوام سواء مع المنتخب الأرجنتيني أو مع الفرق المختلفة الذي لعب لها.

ولد دياجو في الـ30 من أكتوبر عام 1960 وبدأ مسيرته من خلال “نادي ارجنتينوس جونيورس” ومنه لبوكا جونيورز ثم برشلونة حتى ذهب لنابولي والذي قضى فيه 7 أعوام نجح فيهم في تسطير أسمه بحروف من ذهب في قلوب عشاق نابولي بإحرازه معهم عدة ألقاب أبرزها لقبي دوري إيطالي وبعد تجربته الموفقة مع نابولي خاض تجارب عدة فقضى موسم في صفوف اشبيلية ومثله في أولد بويز وختم مسيرته في فريق بوكا جونيورز.

وعلى المستوى الدولي فحدث ولا حرج فعندما يذكر أسم مارادونا يتذكر عشاق الكرة مباراياته مع المنتخب الأرجنتيني في البطولات المختلفة وخاصة كأس العالم والذي نجح في إهدائه لمنتخبه في عام 1986 في بطولة كان نجمها وبطلها الأول.

سجل مارادونا خلال مسيرته 301 هدفا بين المنتخب الأرجنتيني والفرق المختلفة التي لعب لها.

-بطولات مارادونا

حقق مارادونا 11 لقبا خلال مسيرته بواقع:


الدوري الإسباني مرة واحدة
الدوري الإيطالي مرتين
كأس ملك إسبانيا مرة واحدة
السوبر الإسباني مرة واحدة
الدوري الأوروبي مرة واحدة
كأس إيطاليا مرة واحدة
السوبر الإيطالي مرة واحدة
كأس العالم مرة واحدة
كأس العالم للشباب مرة واحدة
الدوري الأرجنتيني مرة واحدة

وعلى المستوى الفردي حاز على “الكرة الذهبية” لأفضل لاعب في العالم عام 1995، أفضل لاعب في كأس العالم 1986 وغيرها من الإنجازات التي حاز عليها مارادونا.

وبعد اعتزال مارادونا اتجه للتدريب ولكن لم يحقق فيه النجاح الذي حققه كلاعب فقد درب عدة فرق كان أبرزها تجربته مع المنتخب البرتغالي والذي خاض رفقتهم بطولة كأس العالم عام 2010 والتي أقصي خلالها على يد ألمانيا.

وفي الـ25 من نوفمبر 2020 فارق دياجو ارماندو مارادونا عالمنا عن عمر يناهز الـ60 عاما ليغيب جسده ولكن أسمه سيظل حي بما تركه من إرث في عقول وأذهان عشاق كرة القدم.

كتب: سيف حجازي

مواد ذات صلة
زر الذهاب إلى الأعلى