الدوري الألمانيبطولات عالميةكرة قدم

بايرن ميونيخ ودورتموند.. بين تأمين الصدارة وتجاوز الخسارة

لا يزال صدى فوز بايرن ميونيخ الكاسح على غريمه بوروسيا دورتموند، بخماسية نظيفة، يتردد عشية انطلاق المرحلة التاسعة والعشرين من الدوري الألماني لكرة القدم، حيث يأمل الفريق البافاري في عدم التنازل مجددا عن الصدارة.

وقبل ست مراحل على ختام الدوري، الأقصر بأربع جولات من باقي البطولات الأوروبية الكبرى، يبدو أن المنافسة ستكون نارية بين بايرن ميونيخ المتصدر مع 64 نقطة بفارق نقطة عن دورتموند، لتكون الأمور بين يديه في حملة البحث عن لقب سابع تواليا.

دورتموند
دورتموند

ويستقبل بوروسيا دورتموند، يوم السبت، نظيره ماينتس صاحب المركز الثاني عشر، والفائز أخيرا بعد أربع خسارات، وبمقدور دورتموند التصدر مؤقتا حتى مباراة بايرن ميونيخ، الأحد، على أرض فورتونا دوسلدورف صاحب المركز العاشر.

ويعول بايرن ميونيخ على لاعبي الخبرة أمثال الفرنسي فرانك ريبيري الذي سيعادل الرقم القياسي للاعبي بايرن السابقين: أوليفر كان، فيليب لام، باستيان شفاينشتايجر ومحمد شول، بحال تتويجه للمرة التاسعة بدرع الدوري، فيما يبحث الجناح الهولندي المخضرم أرين روبن عن لقبه الثامن، علما بأن تسعة من لاعبي بايرن أحرزوا حتى الآن مجموع 59 لقبا في الدوري.

في المقابل، لا يزال دورتموند يعول على انتفاضة جديدة بقيادة ملهمه ماركو رويس صاحب 15 هدفا و6 تمريرات حاسمة في 23 مباراة.

ويبدو واضحا تأثير اللاعب الذي وصفه زميله الدنماركي توماس ديلايني بميسي أو رونالدو بالنسبة لدورتموند، فبلغ معدل نقاط فريقه 2,36 وتسجيله 2,59 لدى مشاركته، فيما ينخفض إلى 2,0 نقطة و1,75 هدف في غيابه.

لذا تعد مشاركة رويس في تشكيلة المدرب السويسري لوسيان فافر أساسية في حال أراد الأخير إهداءه اللقب الأول منذ 2012 في أيام المدرب يورجن كلوب الذي يشرف الآن على ليفربول الإنجليزي.

ويعاون رويس في مهمته هداف الفريق الإسباني باكو ألكاسير (16 هدفا في الدوري) والجناح الإنجليزي جايدون سانشو صاحب 13 تمريرة حاسمة، في رقم لافت جدا للاعب يبلغ التاسعة عشرة.

لكن الخسارة أمام بايرن ميونيخ على ملعب الأخير “أليانز أرينا”، وجهت ضربة كبيرة لآمال دورتموند. وقال فافر إن المباراة “كانت قاسية جدا وعلمتنا درسا”.

وتابع “بايرن فرض إيقاعه في اللحظات المناسبة”، مضيفا “الآن علينا التركيز على مباراتنا المقبلة مع ماينتس. لكن في حال لعبنا كما اليوم (السبت ضد بايرن) سيكون الأمر صعبا، ويجب قول ذلك بوضوح”.

ويحظى بايرن بأفضلية معنوية بعد أن دمّر دورتموند بخماسية هدافه البولندي روبرت ليفاندوفسكي (هدفان)، ماتس هوملس، الأسباني خافي مارتينيز، والصاعد بقوة سيرج جنابري، ليستعيد سريعا من دورتموند صدارة خسرها بعد تعادله مع فرايبورج في المرحلة السابعة والعشرين.

وأثبت ليفاندوفسكي مرة جديدة، برغم انتقادات طالته هذا الموسم، أنه الحل الهجومي الأبرز للفريق البافاري. ورفع مهاجم دورتموند السابق رصيده إلى 21 هدفا في صدارة ترتيب الهدافين، كما يحتل المركز الثالث في ترتيب أفضل هدافي بايرن في البوندزليجا (127).

وقلب بايرن في دور الإياب الطاولة على دورتموند الذي تقدمه بفارق 9 نقاط بعد المرحلة الخامسة عشرة، إذ حقق لاعبو المدرب الكرواتي نيكو كوفاتش 9 انتصارات في 11 مباراة خلال العام الحالي، مقابل 6 انتصارات لدورتموند.

وباستثناء كبوته ضد فرايبورج، لم يرحم بايرن خصومه، فأذل بوروسيا مونشنجلادباخ في عقر داره 5-1، ثم ضيفيه فولفسبورج وماينتس بنصف دزينة، قبل ملحمته ضد دورتموند.

ويعول كوفاتش، القادم من اينتراخت فرانكفورت، على قلب دفاعه نيكلاس زوليه وصانع الألعاب الكولومبي خاميس رودريجيز العائد من إصابة في ركبته.

وفي ظل توديع الفريقين مسابقة دوري أبطال أوروبا، لا يزال بايرن منافسا في الكأس المحلية، حيث يواجه مضيفه فيردر بريمن في 24 الجاري.

وبموازاة المعركة الطاحنة على الصدارة، يتبارز لايبزيج (55 نقطة) مع اينتراخت فرانكفورت (52) على المركز الثالث.

وعلى رغم أن لايزبيج لم يخسر منذ يناير، إلا أن الانتصارات الستة المتتالية لفرانكفورت قلصت معه الفارق إلى 3 نقاط.

ويستضيف لايبزيج نظيره فولفسبورج يوم السبت، بينما يتسضيف اينتراخت فرانكفورت أوجسبورج الأحد.

وتنطلق المرحلة، غدا الجمعة، باستضافة نورمبرج لشالكه وصيف بطل الموسم الماضي، بينما يستضيف السبت شتوتجارت باير ليفركوزن، وفيردر بريمن فرايبورج، وهانوفر بوروسيا مونشنجلادباخ. وتستكمل المباريات الأحد باستضافة هوفنهايم لهرتا برلين.

زر الذهاب إلى الأعلى