تحليلات 195Sportsتنس

بارتي تتأهب للصدام مع أوساكا في بطولة الـ 14 مليون دولار

عندما تنطلق منافسات البطولة الختامية لموسم تنس السيدات، غدا الأحد، في مدينة شينزين الصينية، ستواجه النجمة الأسترالية أشلي بارتي المصنفة الأولى على العالم مهمة صعبة في مشاركتها الأولى بالبطولة، حيث أوقعتها القرعة في المجموعة الحمراء مع اليابانية ناعومي أوساكا، والتشيكية بترا كفيتوفا، والسويسرية بليندا بينسيتش.

وقالت بارتي إنها “سعيدة للغاية حقا بالمشاركة في منافسات الفردي بالبطولة الختامية للمرة الأولى”، حيث سبق لها التأهل مرتين إلى منافسات الزوجي في البطولة الختامية.

وأضافت “واجهت ناعومي وبترا مؤخرا في بكين. وأتطلع إلى مواجهة بليندا، لا أعتقد أنني لعبت أمامها من قبل. إنها مجموعة مثيرة حقا”.

وبعد إقامتها في الخمس سنوات الماضية في سنغافورة، تنتقل البطولة الختامية إلى شينزين هذا الموسم، لتكون البطولة الأولى من أصل عشر بطولات ستنظمها المدينة الصينية.

وتقام البطولة الختامية بمشاركة أفضل ثماني لاعبات في العالم خلال الموسم، وذلك اعتبارا من غد الأحد وحتى الثالث من نوفمبر المقبل.

وأوقعت قرعة البطولة التشيكية كارولينا بليسكوفا، المصنفة الثانية على العالم، على رأس المجموعة الأرجوانية التي ضمت معها الكندية بيانكا أندريسكو المصنفة الرابعة على العالم والمتوجة بلقب أمريكا المفتوحة (فلاشينج ميدوز)، والرومانية سيمونا هاليب المصنفة الخامسة على العالم والمتوجة بلقب بطولة ويمبلدون، والأوكرانية إلينا سفيتولينا المصنفة الثامنة على العالم.

ويبلغ إجمالي جوائز البطولة 14 مليون دولار، وتحصل المتوجة باللقب على 725ر4 مليون دولار في حالة عدم تلقي أي هزيمة في دور المجموعات، وهي أكبر جائزة مالية في تاريخ اللعبة.

وقال ستيف سيمون الرئيس التنفيذي للرابطة العالمية للاعبات التنس المحترفات، خلال مراسم سحب القرعة: “هذه المناسبة تشكل حقبة جديدة لرياضتنا”.

وصعدت بارتي للمرة الأولى إلى منافسات الفردي بالبطولة الختامية، بعد أن قدمت موسما مبهرا شهد تتويجها بلقب فرنسا المفتوحة (رولان جاروس) وصعودها إلى صدارة التصنيف العالمي.

وحققت بارتي (23 عاما) أربعة انتصارات مقابل ست هزائم في سجل مبارياتها أمام منافساتها في المجموعة الحمراء، بينما تتعادل مع أوساكا (2-2) من حيث عدد مرات الفوز والهزيمة في سجل المباريات بينهما.

وكانت أوساكا قد حققت الفوز في آخر مباراة جمعتها مع بارتي، وذلك في نهائي بطولة بكين، في وقت سابق من أكتوبر الجاري.

وستكون مواجهة بارتي وكفيتوفا في البطولة هي الخامسة بينهما خلال هذا الموسم، وقد حققت كل منهما انتصارين في المباريات الأربع الماضية، لكن كفيتوفا تتفوق على بارتي (4-2) في عدد مرات الفوز والهزيمة في سجل اللقاءات بينهما بشكل عام.

وكانت بينسيتش آخر المتأهلات إلى البطولة الختامية، وحسمت تأهلها عبر التتويج بلقب بطولة كأس الكرملين في موسكو قبل أيام.

وتشارك بينسيتش (22 عاما) في البطولة للمرة الأولى في مسيرتها، وستصطدم من جديد مع كفيتوفا وأوساكا، علما بأنها التقت مع كل منهما ثلاث مرات سابقة هذا الموسم.

ناومي أوساكا
ناعومي أوساكا

أما أوساكا، بطلة أستراليا المفتوحة، والتي تشارك في البطولة الختامية للعام الثاني على التوالي، فتخوض البطولة بعد عشرة انتصارات متتالية.

وقالت أوساكا المصنفة الثالثة على العالم: “واجهت جميع منافساتي في المجموعة خلال هذا العام. أشعر بحماس شديد إزاء خوض المنافسة. هذه هي المشاركة الثانية لي في البطولة الختامية، لذلك أنا سعيدة حقا بأنني تمكنت من التأهل”.

وسبق لكفيتوفا وكذلك سفيتولينا التتويج بلقب البطولة الختامية، وستكون المشاركة هي السابعة للتشيكية كفيتوفا المصنفة السادسة على العالم.

وتتطلع سفيتولينا إلى أن تصبح أول لاعبة تتوج بلقب البطولة الختامية للموسم الثاني على التوالي، منذ أن حققت الأمريكية سيرينا وليامز هذا الإنجاز في 2014، لكنها ستواجه منافسة قوية من جانب هاليب وبليسكوفا وكذلك أندريسكو (19 عاما) التي تعد اللاعبة الأصغر سنا بين المشاركات في البطولة.

وقدمت أندريسكو موسما مذهلا توجت خلاله بالألقاب في إنديان ويلز، وتورونتو، وأمريكا المفتوحة، لتصعد إلى المركز الرابع بالتصنيف العالمي.

كذلك حققت 16 انتصارا متتاليا انتهت بهزيمتها أمام أوساكا في دور الثمانية ببطولة بكين.

وقالت أندريسكو التي حققت الفوز في أول ثماني مباريات لها أمام لاعبات المراكز العشرة الأولى بالتصنيف العالمي، قبل أن تخسر أمام أوساكا: “أعرف أن المنافسة لن تكون سهلة. فكل لاعبة في هذه البطولة تشكل منافسة قوية. أتطلع حقا لما يمكنني تقديمه أمامهن”.

وتنطلق منافسات البطولة غدا بمباراة أوساكا أمام كفيتوفا، وتليها مباراة بارتي أمام بينسيتش.

الوسوم
مواد ذات صلة

سارة أحمد

كاتبة صحفية بموقع "195 سبورتس"، متخصصة في أخبار التنس وسباقات السيارات والدراجات.
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق