الدوري المغربيعربيةكأس أمم أفريقياكرة قدممنتخبات

المغرب تخوض أمم أفريقيا بغضب حمد الله وعدم الثقة في رينار

يخوض منتخب المغرب مباراته في كأس الأمم الأفريقية 2019 لكرة القدم، التي تستضيفها مصر يوم الجمعة المقبل، وهو يقف على رصيد كبير من المشاركات يصل إلى 16 مرة، حيث شارك في أعوام 1972 و1976 1978 و1980 و1986 و1988 و1992 و1998 و2000 و2002 و2004 و2006 و2008 و2012 و2013 و2017.

كانت أفضل نتيجة يحققها منتخب المغرب هي التتويج بلقب البطولة في عام 1976.

وسيلعب المغرب في المجموعة الرابعة مع ناميبيا وساحل العاج وجنوب أفريقيا، معتمدا على خبرة  المدرب الفرنسي إيرفي رينار، الذي يقود منتخب المغرب للمرة الثانية في كأس الأمم، لكنه سيكون مطالبا على الأقل بتجاوز دور الثمانية الذي بلغه قبل عامين بالجابون، قبل أن يحقق المدرب إنجازا حين ساهم في عودة “أسود الأطلس” إلى نهائيات كأس العالم 2018 بعد غياب 20 عاما.

وتعاقد الاتحاد المغربي بشكل مفاجئ مع رينار، الفائز بكأس الأمم مع زامبيا وساحل العاج، لأن سلفه المحلي بادو الزاكي كان يؤدي بشكل جيد.

واضطر فوزي لقجع، رئيس الاتحاد المغربي ورئيس لجنة المنتخبات الوطنية، إلى عقد مصالحة بين رينار ووسائل الإعلام المحلية قبل كأس العالم الأخيرة، وبعد التأهل لكأس الأمم في مصر، في ظل توتر العلاقات بين الطرفين.

ويرفض رينار الحديث عن فرص التتويج، بينما يقول لقجع إن هدف المنتخب المغربي هو نيل اللقب، لكنه سيكون مطالبا بإنهاء أي خلافات في المعسكر، بعد خروج عبد الرزاق حمد الله، وسط تكهنات بحدوث أزمة مع بعض زملائه.

حكيم زياش

أصبح انضمام حكيم زياش مطلبا للمشجعين، بعد بداية سيئة في تصفيات كأس العالم 2018، والإخفاق في تسجيل أي هدف في أول مباراتين، لكن لقجع تدخل وأنهى خلافا بين اللاعب والمدرب، وعاد اللاعب بشكل مذهل وقاد بلاده للفوز بسداسية على مالي.

وكان بوسع زياش اختيار اللعب لمنتخب هولندا، الذي مثله على مستوى الناشئين والشباب، لكنه قرر اللعب للمغرب بشكل مفاجئ.

وقضى زياش موسما رائعا مع أياكس أمستردام الهولندي، حيث قاده إلى قبل نهائي دوري أبطال أوروبا، وسط تكهنات عن قرب انتقاله إلى فريق كبير هذا الصيف.

وحتل المغرب المركز 47 في  تصنيف الاتحاد الدولي (الفيفا) لشهر يونيو 2019.

تأهل منتخب المغرب بعد أن تصدر المجموعة الأولى على حساب الكاميرو ومالاوي وجزر القمر.

التشكيلة:

حراس مرمى: منير المحمدي (ملقة الإسباني) ياسين بونو (جيرونا الإسباني) أحمد رضا التكناوتي (الوداد البيضاوي).

مدافعون: المهدي بنعطية (الدحيل القطري) مروان داكوستا (إسطنبول باشاك شهير التركي) نبيل درار (فناربخشه التركي) أشرف حكيمي (بروسيا دورتموند الألماني) مروان سايس (ولفرهامبتون الإنجليزي) نصير مزراوي (أياكس أمستردام الهولندي) عبد الحميد يونس (ستاد رين الفرنسي).

لاعبو الوسط: كريم الأحمدي (الاتحاد السعودي) يوسف آيت بناصر (موناكو) فيصل فجر (كان الفرنسي) يونس بلهندة (غلطة سراي التركي) مبارك بوصوفة (بدون فريق) المهدي بوربيعة (ساسولو الإيطالي) حكيم زياش (أياكس أمستردام الهولندي).

مهاجمون: نور الدين أمرابط وعبد الرزاق حمد الله (النصر السعودي) خالد بوطيب (الزمالك المصري) يوسف النصيري (ليجانيس الإسباني) سفيان بوفال (سيلتا فيجو الإسباني) أسامة إدريسي (ألكمار الهولندي).

اقرأ أيضا:

الوسوم
مواد ذات صلة

أيمن فؤاد

صحافي بموقع "195 سبورتس" متخصص في تغطية أخبار دوريات دول المغرب العربي.
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق