سوق الانتقالاتعربيةكرة قدم

الشباب السعودي ينتظر كهربا في نهاية الموسم

هل يرحل كهربا عن الزمالك؟ سؤال تردد على ألسنة الكثيرين من عشاق القلعة البيضاء، بعد أن تناثرت أقاويل بأن محمود كهربا، صانع ألعاب فريق الزمالك، أوشك على الرحيل مجددا من الزمالك لوجهته القديمة بالدوري السعودي، ولكن هذه المرة عبر نادي الشباب، بعد أن لعب لصفوف الاتحاد السعودي سابقا.

وتلقى كهربا اتصالات مؤخرا من مسؤولي نادى الشباب السعودي، من أجل ضمه مطلع الموسم الجديد.

ورحب كهربا بعرض نادي الشباب، وطلب منهم التواصل مع إدارة نادي الزمالك لإتمام الاتفاق.

مسيرة كهربا

وبدأ محمود عبد المنعم مسيرته مع الأهلي كلاعب في فريق الشباب، وسجل 36 هدفا في 20 مباراة وهو في سن الخامسة عشر، وشكل شراكة هجومية ناجحة مع محمود تريزيجيه. وحصل أثناء وجوده في الأهلي على لقب “كهربا” من قبل مدربه بدر رجب بسبب طاقته وسرعته.

بعدها انضم كهربا إلى صفوف إنبي، وظهر لأول مرة في الدوري المصري الممتاز في 18 ديسمبر 2011، في مباراة ضد وادي دجلة. وسجل أول هدف في الموسم التالي خلال مباراة ضد تليفونات بني سويف بعد نزوله كبديل.

نادي لوزيرن

أعير كهربا إلى نادي لوزيرن، في الدوري السويسري، مع وجود خيار لجعل الصفقة دائمة، في أغسطس 2013. وكان أول ظهور له مع النادي بعد أسبوع، ونزل كبديل خلال مباراة انتهت بالتعادل 1-1 مع نادي بازل.

وفي 5 أكتوبر 2013، شارك أساسيا لأول مرة مع لوزيرن وافتتح التسجيل بعد 39 دقيقة خلال فوز فريقه 2-0 على زيورخ، وتم اختياره رجل المباراة.

وسجل كهربا ستة أهداف لصالح لوزيرن، وأصبح ثاني أعلى هداف للفريق، وفتح النادي حوارا مع إنبي لتمديد الإعارة لمدة موسم إضافي.

ثم أنهى النادي السويسري الإعارة بسبب “السلوك غير اللائق”، وقال في بيان إن إنهاء العقد كان “إجراءً تأديبيا بسبب عدة حوادث من السلوك غير اللائق ضد المدير الفني كارلوس بيرنيجير، ولاعبين آخرين وكبار المسؤولين داخل النادي”.

كما اتهم كارلوس كهربا بكونه غير مهني وعلق “تمنيت أن يصبح كهربا ناضجا. النضج أهم بكثير من اللعب الجيد. رد فعل كهربا في النهاية أثبت أنه لم يكن مهنيا وأنه لا يمكن أن يستمر معنا”.

ومع ذلك، نفى وكيل كهربا أي سلوك غير لائق، وقال إن اللاعب قرر إنهاء الإعارة بعد أن حاول النادي الضغط عليه لتوقيع عقد جديد وتدهور العلاقة بعد رفضه ذلك.

الإعارة لفريق جراسهوبر

تلقى كهربا عروضا من فرق في إسبانيا وألمانيا، لكنه وقع في النهاية عقد إعارة لستة أشهر مع فريق سويسري آخر وهو جراسهوبر زيورخ في مايو 2014، وكانت صفقة الإعارة مع خيار التوقيع بصورة دائمة مقابل مليون يورو.

ولعب كهربا لأول مرة مع فريقه الجديد بديلا مكان ميشائيل لانج، خلال مباراة انتهت بالهزيمة 1-0 ضد الغريم المحلي إف سي زيوريخ.

في الأسبوع التالي، تلقى كهربا بطاقة حمراء بعد حصوله على الصفراء الثانية خلال التعادل بنتيجة 2-2 مع نادي ثون، وعلى الرغم من إيقافه في الدوري تم إدارجه في قائمة الفريق للتصفيات المؤهلة لدوري أبطال أوروبا ضد فريق ليل الفرنسي، وشارك لأول مرة في المسابقة كبديل وانتهت المباراة بالهزيمة 2-0.

وفي مباراة عودته إلى التشكيلة الأساسية في الدوري السويسري الممتاز سجل أول هدف له في مباراة انتهت بالفوز 2-1 على فريق أراو، وعلى الرغم من أن فترة إعارته مع النادي كانت حتى 31 ديسمبر 2014 إلا أنه أعلن عودته إلى إنبي في نوفمبر، بعد فشل الجانبين في التوصل إلى اتفاق للانتقال بصفة دائمة، وذلك بعد أن سجل هدفين في 17 مباراة.

العودة إلى مصر

بعد انتهاء فترة الإعارة، عاد كهربا لإنبي وسجل خمسة أهداف في 12 مباراة. وبعد مشادة مع المدير العام حسين أمين بسبب وصوله متأخرا عن التدريب تم إيقافه على ذمة التحقيق، ثم عاد لفترة وجيزة إلى الفريق الأول قبل الموافقة على انتقاله لفريق الزمالك بعقد لمدة خمس سنوات، مقابل 750 ألف يورو.

خلال أول ستة أشهر مع الزمالك ساعد كهربا فريقه على الفوز بالدوري المصري الممتاز وكأس مصر، وسجل 8 أهداف في 14 مباراة، وترشح لجائزة أفضل موهبة صاعدة في أفريقيا سنة 2015.

وفي يوليه 2016 تم إيقافه من قبل الزمالك بعد الاشتباك مع الجهاز بسبب استبداله في مباراة ضد الأهلي.

اللعب لصفوف الاتحاد السعودي

في يوليه 2016، انضم كهربا لفريق الاتحاد السعودي على سبيل الإعارة لمدة موسم (2016-17) مقابل 2 مليون دولار. وكان أول ظهور له مع فريقه في اليوم الأول من الموسم، وسجل في مباراة انتهت بالفوز 3-2 على الرائد في 11 أغسطس 2016.

في المباراة الثالثة لصالح الاتحاد، أصبح كهربا أول لاعب مصري يسجل هاتريك في دوري المحترفين السعودي لكرة القدم، بعد أن ساعد فريقه للفوز 5-3 على الوحدة، وسجل في تلك المباراة أربعة من أهداف فريقه وصنع الخامس. كما سجل أسرع هدف في الموسم بعد 64 ثانية من بدء مباراة فاز بها الاتحاد بنتيجة 4-1 على الاتفاق.

شجع أداؤه الاتحاد على فتح محادثات حول تمديد بقائه مع النادي، بعد أن سجل 15 هدفا في عشرين مباراة، بما في ذلك هدف الفوز في المباراة النهائية بكأس ولي العهد السعودي 2016-17، والتي انتهت بالفوز 1-0 على النصر.

لكن إدارة الزمالك قررت أن بيع كهربا يساوي 40 مليون يورو أو أكثر، فأعلن الاتحاد تمديد الإعارة لمدة موسم، مع تقديم عرض يتجاوز 2 مليون دولار.

وفي أبريل 2017، تسلم كهربا شارة القيادة في المباراة ضد القادسية، وسجل هدفا وساعد فريقه للفوز بنتيجة 4-2. وأنهى موسم 2016-17 كهداف للنادي بـ 18 هدفا في جميع المسابقات، وثالث أفضل هداف في دوري المحترفين السعودي لكرة القدم.

وفي الموسم الثاني، عانى كهربا كثيرا بسبب استمرار إصابات في الظهر، تطلبت جراحة، وأدت معاناته إلى تلقيه صيحات استهجان من الجماهير، وتفاعله بشكل غاضب معها في مقابلة صحفية عقب التعادل 3-3 مع الفيصلي، ودفع ذلك المدير الفني خوسيه لويس سييرا للدفاع عنه، قائلا “في رأيي كهربا يجب أن يلعب. عندما يكون في حالة جيدة، يكون أفضل مهاجم في الفريق بفارق كبير عن الباقي”.

في نهاية موسم 2017-18، أعلن الاتحاد عدم عزمه التوقيع مع كهربا بصفة دائمة بعد انتهاء فترة إعارته.

الوسوم
مواد ذات صلة

سيد أبو ليلة

عضو نقابة الصحفيين المصريين، ومحرر بعدة صحف، متخصص في أخبار الزمالك بموقع "195 سبورتس" الرياضي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

واحد × واحد =

إغلاق