الدوري الإنجليزيعالميةكرة قدم

البريميرليج يخسر 750 مليون إسترلينى.. والكالتشيو 700 مليون يورو

لا يعتقد جريج كلارك، رئيس الاتحاد الإنجليزى لكرة القدم، اكتمال موسم الدوري الإنجليزي الحالي، في ظل انتشار فيروس كورونا.

وعلقت اتحادات إنجلترا وأسبانيا وفرنسا وألمانيا وإيطاليا دورياتها بسبب كورونا.

ويشعر كلارك بالقلق من أن ليفربول لن يتوج بطلاً لأول مرة منذ 30 عامًا بعد كل المجهودات الكبيرة التي قدمها فريق يورجن كلوب، واعتلاء الصدارة بفارق 25 نقطة عن مانشستر سيتي الوصيف قبل 9 جولات على نهاية الموسم.

وقال رئيس الاتحاد الإنجليزى إنه في حالة عدم اكتمال الموسم فسوف تخسر الأندية مليارات الجنيهات من أموال التليفزيون، ويمكن أن يخسر الدوري الإنجليزي وحده حوالي 750 مليون جنيه إسترلينى من عائدات البث التلفزيوني فقط.

وأضاف كلارك: “الواقع التجاري للدوري الممتاز ويويفا هو أنه إذا لم يكملوا مواسمهم، فإنهم سيخرقون عقود البث الخاصة بهم. وبالتالي لن يسدد الرعاة، وبالنسبة للدوري الممتاز وحده، فأنت تتحدث عن دخل 3 مليارات جنيه إسترليني سنويًا من حقوق البث التليفزيوني الخارجية والمحلية”.

وأتم: “ستكون هناك آثار مالية أيضًا إذا تم ضغط المباريات ولعب مباريات فاصلة على سبيل المثال لتحديد المراكز، وهو ما يعني لعب عدد أقل من المباريات، وبالتالي خسائر بالجملة، لأن الشركات التلفزيونية اشترت عددا معينا من المباريات، وإذا قلت فستدفع رابطة البريميرليج تعويضا عن عدم الالتزام بالمتفق عليه”.

الكالتشيو
الكالتشيو

الدورى الإيطالى يخسر 700 مليون يورو

وفي إيطاليا؛ رجحت تقارير صحفية أن تخسر أندية الدوري حوالي 700 مليون يورو إذا لم يتم الانتهاء من الموسم الجاري من “الكالتشيو”.

وقال صحيفة “لا ريبوبليكا” الإيطالية إن الدوري توقف ويتبقى منه ما بين 12 و13 جولة لكل فريق، في الوقت الذي تتردد فيه بعض المقترحات باستئناف الموسم في 2 مايو المقبل، على أن يكون الختام في 30 يونيو.

وأوضحت الصحيفة أنه لا يمكن اتخاذ أي قرار حتى يعقد الاتحاد الأوروبي لكرة القدم اجتماعه الحاسم، بعد غدٍ الثلاثاء، ليقرر مصير يورو 2020، وأفضل السبل لإنهاء دوري أبطال أوروبا، والدوري الأوروبي.

وأشارت “لا ريبوبليكا” إلى أن خسائر أندية الدوري الإيطالي تقدر بين حقوق التليفزيون المحلي والأجنبي وإيرادات يوم المباراة من تذاكر وأمور ترويجية، بالإضافة إلى خسائر أخرى حال عدم اكتمال كأس إيطاليا.

واختتمت الصحيفة تقريرها بالتأكيد على أنه في حال عدم اكتمال الموسم، بشكل صحيح، ستلجأ الأندية إلى الحكومة ووزير الرياضة فينتشينزو سبادافورا للحصول على المساعدة.

مواد ذات صلة
زر الذهاب إلى الأعلى