الدوري المصريعربيةكرة قدم

الأهلي يطالب اتحاد الكرة بفتح باب القيد المحلي بشكل عاجل

خاطب الأهلي اتحاد الكرة لفتح باب القيد المحلي بشكل عاجل حتى يتسنى استكمال إجراءات قيد القائمة الرئيسية للنادي.

وأضاف الأهلي إن فتح القيد المحلي يعني القيد في القائمة الأساسية في الاتحاد الأفريقي، وفقا للوائح المنظمة للمشاركة في بطولة أفريقيا للأندية الأبطال 2019/2020.

وينتظر الأهلي بعد فتح القيد المحلي، ومن ثم الأفريقي، موافاة النادي بخطاب تسجيل اسم النادي الأهلي ضمن الأندية المصرية المؤهلة للمشاركة في البطولة الأفريقية المذكورة، واعتبار الأمر مهمًا وعاجلاً للغاية، حيث أن آخر موعد لتسجيل القائمة الأساسية ينتهي يوم 10/7/2019.

وقال الأهلي إنه أرسل خطابا لاتحاد كرة القدم للاضطلاع بمسئولياته تجاه العديد من الأمور الخاصة بمشاركات الأندية المصرية في البطولات الأفريقية لموسم 2019/2020، وجاء خطاب الأهلي لأنه حذر كثيراً في وقت سابق وطالب بضرورة تدارك الموقف وإنهاء مسابقة الدوري الممتاز قبل انطلاق بطولة الأمم الأفريقية الحالية، حتى لا تقع الأندية المصرية المشاركة في البطولات الأفريقية في مأزق، وحتى تتمكن من قيد لاعبيها أفريقيًا في الفترات القانونية المحددة من كاف، دون غرامة، ويتم السماح لجميع اللاعبين المقيدين بالمشاركات في البطولات الأفريقية بدءاً من الأدوار الأولى.

وأكمل الأهلي: “لكن اتحاد الكرة في ذلك الوقت لم يعبأ بخطورة الموقف، واستمر في تأجيل المباريات المؤجلة لبعض الأندية، ولم يراعِ مبدأ تكافؤ الفرص، ولا العدالة، ولا تطبيق الفارق الزمني الموحد عند إقامة المباريات المؤجلة (72 ساعة) وهو ما نفذه الأهلي على مدار ثمان مباريات، ولم يلتزم به غيره، وتم اهدار الكثير من الوقت الذي كان يكفي لاستكمال المسابقة وحل كافة الأزمات”.

وأضاف: “وإزاء القرارات المتضاربة للاتحاد، حينذاك، قرر النادي اتخاذ الإجراءات القانونية أمام كافة الجهات المعنية، بدأت بلجنة التظلمات باتحاد الكرة، ومركز التسوية والتحكيم، للحفاظ على حقوق النادي وتحقيق العدالة بين كل الأندية المتنافسة، وفي نفس الوقت تحصل الأندية المصرية المشاركة في بطولات الكاف على حقوقها المشروعة بقيد لاعبيها في المواعيد المحددة وفقا للائحة الاتحاد الأفريقي”.

وواصل: “في المقابل لجأ اتحاد الكرة إلى حلول لا تتفق مع اللوائح، ووعد بإنهاء أزمة القيد الأفريقي واستثناء الأندية المصرية في قيد اللاعبين حتى 5/8/2019، لكن أمس تفاجأ الجميع ببيان الاتحاد بأن الكاف رفض استثناء الأندية المصرية، وأن فترات القيد التي حددها في السابق هي التي سيتم تطبيقها على الجميع، لذا جاء خطاب النادي الأهلي اليوم لاتحاد الكرة”.

وقال الأهلي في خطابه لاتحاد الكرة: “بالإشارة إلى لائحة قيد وتسجيل لاعبي الأندية المتأهلة للمشاركة في بطولات أفريقيا للأندية، موسم 2019/2020، والصادرة من الاتحاد الأفريقي بتاريخ 24/4/2019 والتي تتضمن مواعيد قيد لاعبي الأندية المتأهلة للمشاركة في البطولات المذكورة أعلاه على النحو التالي:

ـ الفترة من 1 -10 يوليو 2019 (تسجيل قائمة الفريق الأساسية).

ـ الفترة من 11-20 يوليو 2019 (تسجيل وإضافة اللاعبين الجدد للقائمة الأساسية مع سداد غرامة 250 دولار عن إضافة كل لاعب، ويحق لهم المشاركة في الأدوار التمهيدية).

ـ الفترة من 21-30 يوليو 2019 (تسجيل وإضافة اللاعبين الجدد للقائمة الأساسية مع سداد غرامة 500 دولار عن إضافة كل لاعب، ولا يحق لهم المشاركة في الأدوار التمهيدية، وتبدأ مشاركتهم بدءًا من دور المجموعات).

واستنادا إلى البيان الرسمي الصادر من اتحادكم الموقر بتاريخ 9/7/2019 والمتضمن رفض الاتحاد الأفريقي مد فترة القيد للأندية المصرية، بصورة استثنائية، مما يترتب عليه استمرار العمل بلائحة الاتحاد الأفريقي الصادرة بتاريخ 24/4/2019 بكل ما ورد فيها من شروط وتوقيتات ملزمة للأندية المؤهلة للمشاركة. وحيث سبق للنادي الأهلي مخاطبة الاتحاد المصري لكرة القدم بتاريخ 8/6/2019 بموجب خطاب رسمي تضمن التحذير من استكمال مسابقة الدوري العام بعد 30/6/2019، وذلك تجنباً لأضرار جسيمة محقق وقوعها تضر بالأندية المصرية المشاركة في البطولات الأفريقية (أبطال الدوري ـ الكونفدرالية) وهو الأمر الذي يهدد استقرار الرياضة المصرية بصفة عامة. وحيث أن النادي الأهلي هو متصدر بطولة الدوري الحالية (موسم 2018/2019) وهو النادي المؤكد مشاركته في بطولة أفريقيا للأندية الأبطال بغض النظر عن نتائج باقي مباريات الدوري المؤجلة، كما أنه بطل النسخة السابقة من مسابقة الدوري العام موسم 2017/2018. وعليه يجب الموافقة على فتح باب القيد المحلي حتى يتسنى لنا استكمال إجراءات قيد القائمة الرئيسية للنادي الأهلي، وبالتالي قيدها في القائمة الأساسية في الاتحاد الأفريقي وفقاً للوائح المنظمة للمشاركة في بطولة أفريقيا للأندية الأبطال 2019/2020.

وطالب الأهلي اتحاد الكرة بموافاته بخطاب تسجيل اسم النادي الأهلي ضمن الأندية المصرية المؤهلة للمشاركة في البطولة الأفريقية المذكورة، واعتبار الأمر مهمًا وعاجلاً للغاية، حيث أن آخر موعد لتسجيل القائمة الأساسية ينتهي يوم 10/7/2019.

وأعلنت لجنة المسابقات بالاتحاد المصري لكرة القدم تعديل موعد مؤجلات الدوري لتنتهي المسابقة يوم 28 يوليو بدلا من 30، وجاء ذلك بناء على خطاب من الاتحاد الأفريقي.

ويستهل الزمالك مبارياته يوم 21 يوليو بمواجهة الجونة في الجونة، مما يعني غياب فرجاني ساسي حال تأهل تونس للمباراة النهائية بأمم أفريقيا يوم 19 من الشهر نفسه.

وقال عامر حسين، رئيس لجنة المسابقات: “الاتحاد الأفريقي أرسل خطابا أمس الاثنين يرفض مد القيد بصورة استثنائية لمصر حتى 5 أغسطس، على أن ينتهي كما هو محدد من قبل يوم 31 يوليو”.

وأضاف عامر حسين: “في تلك الحالة ستجد الأندية المشاركة في البطولات الأفريقية صعوبة عندما ينتهي الدوري يوم 30 يوليو، ويكون لديهم يوم واحد فقط للقيد”.

وبرر عامر حسين تقديم مواعيد الدوري قائلا: “راعينا الأندية المصرية وقررنا تعديل الجدول لينتهي يوم 28، وحتى يكون لكل منهم 3 أيام وهو وقت أفضل”.

الوسوم
مواد ذات صلة

مصطفى الجارحي

شاعر ومسرحي وصحفي ، مؤسس موقع "ك ت ب" ، وعضو مؤسس بموقع "195 سبورتس" الرياضي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

14 + أربعة عشر =

إغلاق