أمم أوروبابطولات عالميةكرة قدممنتخبات

إنجلترا وفرنسا في اختبارين سهلين بتصفيات كأس أوروبا 2020

سيعتمد منتخب إنجلترا على قوته الهجومية الضاربة في مواجهة كوسوفو العنيدة التي لم تخسر في آخر 15 مباراة لها، عندما يلتقيان الثلاثاء على ملعب سانت ماري في ساوثهامبتون في أول لقاء بينهما.

وضرب منتخب إنجلترا بقوة في مبارياته الثلاث الأولى، مسجلا 14 هدفا، من خلال انتصارات ساحقة على جمهورية التشيك 5-صفر، ثم على مونتينيجرو 5-1، فبلغاريا 4-صفر.

وكان نصيب هداف المنتخب وتوتنهام هاري كاين 6 أهداف، بينها هاتريك في مرمى بلغاريا، رافعا رصيده إلى 25 هدفا في 40 مباراة دولية، ورحيم ستيرلينج مهاجم مانشستر سيتي 4 أهداف، بينها هاتريك في مرمى الجمهورية التشيكية.

وأعرب مدرب إنجلترا جاريث ساوثجيت عن سعادته لامتلاكه هذه القوة الضاربة في خط المقدمة، وقال بعد مباراة بلغاريا “أنا سعيد جدا بالنتيجة وتحديدا من مساهمة خط الهجوم التي كانت رائعة”.

وأشاد ساوثجيت بهداف المنتخب كاين معتبرا إياه قدوة للاعبين الشبان، بقوله “لقد توقفنا وتابعنا كيفية تنفيذه لركلات الجزاء خلال الحصة التدريبية لمدة 20 دقيقة تقريبا. يريد أن يمنح نفسه أكبر نسبة من النجاح عندما يقوم بذلك”.

وأضاف “هذا الأمر يمنحنا ثقة عالية عندما تُحتسب لنا ركلة جزاء. إنه قدوة لجميع الشبان الذين يتابعونه. يملك عقلية الفوز دائما، وهو هداف من طراز عال”.

في المقابل، اعتبر كاين أن الألقاب أهم من الإنجازات الشخصية له، وقال في هذا الصدد “بالطبع أمر رائع تسجيل الأهداف، والحصول على الجوائز الفردية، لكن الأهم هو قيادة المنتخب الوطني إلى إحراز الأالقاب، وهذا ما لم ينجح به المنتخب الإنجليزي منذ فترة طويلة”.

وأحرز منتخب الأسود الثلاثة لقبا كبيرا واحدا عندما استضاف كأس العالم عام 1966، بالفوز على ألمانيا الغربية 4-2 بعد التمديد.

واوضح “أدرك تماما أن جميع زملائي يملكون الرغبة في تحقيق الفوز ببطولة كبرى، لكن الجميع تحدث عن هذا الأمر على مدى السنوات العشرين الأخيرة ولم نحقق أي شيء”.

وتابع كاين، الذي ساهم ببلوغ فريقه نصف نهائي مونديال روسيا قبل الاكتفاء بالمركز الرابع: “تذوقنا بعض النجاح في مونديال روسيا 2018 لكننا لم نحصل على ما كنا نتمناه، لكن يتعين علينا استغلال ذلك حافزا لكأس اوروبا 2020″، علما بأن الدور نصف النهائي والمباراة النهائية مقرران على ملعب ويمبلي في لندن.

وعلى الرغم من حداثة عهد كوسوفو التي انضمت إلى عائلة الاتحاد الأوروبي عام 2015، وإلى الفيفا بعدها بعام واحد، إلا أن المنتخب حقق عروضا لافتة في الأشهر الأخيرة، بدليل عدم الخسارة في أي من مبارياته الـ15 الأخيرة، واحتلاله المركز الثاني متخلفا بفارق نقطة واحدة عن إنجلترا، علما بأنه لعب مباراة أكثر.

منتخب فرنسا
منتخب فرنسا

تغييرات على تشكيلة الديوك

وعلى الجانب الآخر، من المتوقع ألا يواجه المنتخب الفرنسي أي صعوبة في تخطي أندورا المغمورة في التصفيات الأوروبية المؤهلة إلى نهائيات عام 2020 من البطولة القارية.

ومن المتوقع أن يجري مدرب منتخب فرنسا ديدييه ديشان تغييرات عدة على تشكيلته الأساسية التي خاضت المباراة الأخيرة ضد ألبانيا (4-1)، السبت، عندما يلتقي أندورا المغمورة ضمن منافسات المجموعة الثامنة.

وكان ديشان واضحا خلال تصريحات أدلى بها لبرنامج “تيلي فوت” على القناة الأولى الفرنسية بقوله: “ستكون هناك تغييرات. أرغب في منح الفرصة لأكبر عدد من اللاعبين على مدى المباراتين”.

وتشهد المجموعة منافسة حامية الوطيس، إذ تتساوى أرصدة ثلاثة منتخبات في الصدارة، وهي فرنسا وتركيا وأيسلندا مع 12 نقطة، فيما تقبع أندورا في قاع الترتيب من دون أي نقطة في خمس مباريات.

وكان منتخب الديوك قد فاز ذهابا برباعية نظيفة في مارس الماضي، وكل الدلائل تشير إلى أنه سيجدد فوزه نظرا للفوارق الفنية بين المنتخبين.

يذكر أن المنتخب الفرنسي بلغ نهائي النسخة الأخيرة التي استضافها وخسر أمام البرتغال صفر-1 بعد التمديد، قبل أن يعوض من خلال التتويج بكأس العالم في روسيا 2018.

زر الذهاب إلى الأعلى