تحليلات 195Sportsدوري أبطال أوروباعالميةكرة قدم

أياكس يدفع ثمن التفريط في نجومه ويخرج مبكرًا من دوري الأبطال

خيب أياكس أمستردام الهولندي عشاقه وجماهيره، وخرج من دور المجموعات بدوري أبطال أوروبا، بصورة مفاجئة.

واحتل أياكس المركز الثالث في المجموعة الثامنة، خلف تشيلسي الإنجليزي، وفالنسيا الأسباني، ليتوجه الفريق الهولندي إلى الدوري الأوروبي.

وفي النسخة الماضية من البطولة؛ قدم أياكس أداءً أسطورياً، وحقق نتائج رائعة حين أطاح بحامل اللقب وقتها ريال مدريد الأسباني، ثم يوفنتوس الإيطالي، وتأهله إلى نصف النهائي، قبل الخسارة بطريقة درامية أمام توتنهام في الوقت القاتل.

لكن النسخة الحالية تشهد على ظهور الفريق بشكل مغاير، رغم التوقعات بمواصلة الفريق الهولندي نتائجه وعروضه تحت قيادة المدرب إريك تين هاج.

ورغم التحذيرات من انفراط عقد الفريق، الذي تألق في الموسم الماضي، إلا أن إدارة النادي الهولندي لم تتمكن من الاحتفاظ بخدمات أبرز النجوم الذين أسهموا في الإنجاز الرائع للفريق.

ويعد أبرز الأسماء التي رحلت عن صفوف أياكس، هو المدافع الشاب ماتياس دي ليخت، المرشح لأن يصبح من الأفضل على مستوى العالم في خط الدفاع، خاصة مع المستوى الرائع الذي ظهر به مع الفريق رغم صغر سنه، إلا أن تمتعه بالدور القيادي، وقوته البدنية، وتميزه في الكرات العالية، وإحرازه للأهداف، كان من أهم الأشياء التي افتقدها أياكس في النسخة الحالية من البطولة القارية، بعدما انتقل دي ليخت إلى يوفنتوس مقابل 85 مليون يورو، وترك فراغاً كبيراً في خط دفاع الفريق الهولندي.

أما ثاني اللاعبين المؤثرين فهو لاعب الوسط الموهوب فرانكي دي يونج، الذي انتقل إلى برشلونة الإسباني مقابل 75 مليون يورو، وترك أيضاً فراغاً كبيراً في وسط ملعب أياكس، إذ كان يعتمد عليه إريك تين هاج، بشكل كبير، في السيطرة على وسط الملعب وبناء الهجمات، وهي من الأمور التي افتقدها الفريق في النسخة الحالية من دوري الأبطال.

ولم تقتصر القائمة التي غادرت أياكس على دي ليخت ودي يونج، ولكن رحل أيضاً لاعب الوسط الدنماركي الدولي كاسبر دولبرج إلى نيس الفرنسي مقابل 20 مليون يورو، والمدافع النمساوي ماكسيمليان ووبر إلى إشبيلية الأسباني، ليخسر الفريق أسماءً شكلت قوامه الأساسي في الموسم الماضي.

الوسوم
مواد ذات صلة

فاطمة عبدالله

صحفية بموقع "195 سبورتس"، متخصصة في أخبار دوريات كرة القدم الأوروبية.
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق