الدوري المصريكأس أمم أفريقيا 2019كرة قدممنتخبات

أمم أفريقيا: أرقام وإحصائيات الجولة الأولى بدور المجموعات

شهدت الجولة الأولى من دور المجموعات للنسخة الـ 32 من بطولة كأس الأمم الإفريقية لكرة القدم (مصر 2019) بمشاركة 24 منتخبًا لأول مرة، ثلاث مفاجآت.

وجاء أبرز هذه المفاجآت تعثر المنتخب الغاني (المتوج باللقب 4 مرات) في مستهل مشواره بعد تعادله الليلة (2/2) مع منتخب بنين، فضلا عن فوز المنتخب الأوغندي على منتخب الكونغو الديمقرطية (بطل نسختي 1968 و1974) بهدفين نظيفين في منافسات المجموعة الأولى التي تضم منتخبي مصر وزيمبابوي.

اقرأ أيضا:

كما شهدت الجولة أيضا خطف منتخب مدغشقر (الوافد الجديد في البطولة القارية) أول نقطة له في أولى مبارياته بالمجموعة الثانية بعد التعادل (2/2) مع منتخب غينيا (وصيف بطل نسخة 1976).

وشهدت الـ 12 مباراة حصيلة منافسات الجولة الأولى للمجموعات الست العديد من الأرقام والإحصائيات أبرزها:

  • تسجيل 27 هدفًا في هذه الجولة بمعدل 2,25 هدف في كل مباراة، حيث تم إحراز 12 هدفًا في الشوط الأول و15 هدفًا في الشوط الثاني.
  • احتساب 5 ضربات جزاء تم تسجيلها جميعًا، حيث أحرزها كل من الغيني فرانسوا كامانو، والجزائري بغداد بونجاح، والتونسي يوسف المساكني، والمالي موسى ماريجا والموريتاني الحسن العيد.
  • تم إشهار 36 بطاقة صفراء بمعدل 3 إنذارات في كل مباراة.. وبطاقة حمراء واحدة لمدافع منتخب غانا جون بوي لاعب فريق ميتز الفرنسي.
  • هدف عكسي سجله المدافع الناميبي إتامونوا كيميني بالخطأ في مرمى منتخب بلاده أمام المنتخب المغربي.
  • انتهاء 9 مباريات بفوز أحد المنتخبين و3 لقاءات بالتعادل الإيجابي.
  • مباراة المنتخبين المالي والموريتاني أكثر اللقاءات تهديفا، حيث شهدت إحراز 5 أهداف بواقع 4 أهداف لمنتخب مالي (أكثر المنتخبات تسجيلا للأهداف في الجولة الأولى)، وهدف وحيد لمنتخب موريتانيا وهو الأول في تاريخها، حيث تشارك لأول مرة في نهائيات البطولة القارية.
  • تسجيل منتخبي مدغشقر وموريتانيا أول أهدافهما في تاريخ بطولات كأس الأمم الإفريقية، وذلك خلال مشاركتهما الأولى في البطولة القارية.
  • يتصدر المهاجم البنيني ميكائيل بوتي قائمة هدافي البطولة برصيد هدفين .. فيما تنوعت أهداف مباريات الجولة الأولى بدور المجموعات ببطولة كأس أمم إفريقيا ما بين تسديدات من داخل منطقة الجزاء ومن خارجها والتسجيل بالقدم اليمنى أو باليسرى، فضلاً عن ضربات الرأس والكرات الثابتة وضربات الجزاء.

اقرأ أيضا:

وشهدت الجولة 15 هدفًا بالقدم اليمنى (5 ضربات جزاء – 9 تسديدات من داخل منطقة الجزاء – تسديدة واحدة من خارج منطقة الجزاء) ، و7 أهداف بالقدم اليسرى (4 تسديدات من داخل منطقة الجزاء – 3 تسديدات من خارج منطقة الجزاء) ، بالإضافة إلى 4 أهداف بضربات الرأس، فضلاً عن هدف عكسي وحيد.

الوسوم
مواد ذات صلة

مصطفى الجارحي

شاعر ومسرحي وصحفي ، مؤسس موقع "ك ت ب" ، وعضو مؤسس بموقع "195 سبورتس" الرياضي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أربعة × خمسة =

إغلاق